• ×

09:08 صباحًا , الخميس 6 ذو القعدة 1439 / 19 يوليو 2018

qassime

الذكاء الاصطناعي

qassime

 0  0  522
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نعيش اليوم في عالم متسارع يستخدم التقنية ويعتمد عليها بشكل أساسي , مما جعلها تؤثر على حياتنا اليومية بشكل كبير ومن هذه التقنيات تقنية الذكاء الاصطناعي. ويرد اسم الذكاء الاصطناعي كثير خلال هذه الأيام في الأخبار والصحف وقنوات التواصل الاجتماعي , لكن الكثير من الأشخاص اليوم يتسآل عن ماهو الذكاء الاصطناعي , ومتى بدأ ,وسبب ظهوره وانتشاره,و مجالات استخدامه وما مستقبله ؟في هذا المقال سوف أجيب عن هذه التساؤلات في شرح مبسط للقارئ.
يعرف الذكاءالاصطناعي بأنه أحد تخصصات علوم الحاسب الآلي وهو العلم الذي يهتم بقدرة الآله على تعلم وفهم الأشياء لحل المشاكل واتخاذ القرار مثل الأنسان.ينظر العلماء والباحثين إلى تصرفات البشر ثم يطورون خوارزميات الذكاءالأصطناعي والتي تحاكي تصرفات البشر. التقنيات الحديثة في الذكاء الاصطناعي تركز على كيف يعمل عقل الانسان وكيف يتعلم وكيف يتطور وكيف يتكيف مع مرور الوقت. كما يتعلم الطفل الصغير ويفرق بين الحروف والأرقام فإن الحاسب يحتاج بيانات كبيرة جدا لكي يتمكن من فهم العلاقة بين الأشياء.
يرجع تاريخ الذكاء الاصطناعي إلى عام 1940 حينما طرح العلماء السؤال : هل الاله قادرة على التفكير ؟وكان الهدف هو أن تقوم الآله بعمل أشياء والتي تتطلب ذكاء إذا تم عملها بواسطة الأنسان. من أشهر علماء الذكاء الاصطناعي هو عالم الرياضيات البريطاني "ألن تيرنج" , عام 1950 ميلادي ,حينما قام هذا العالم بكتابة أول ورقة علمية تم تقديمها عن الذكاء الاصطناعي , وظلت تجربته تدرس حتى اليوم في مواد الذكاء الاصطناعي , وكانت الورقة العلمية تحاول الاجابة على سؤال " هل تستطيع الآلة التفكير؟ "وتدور هذه التجربة حول وجود ثلاث عناصر (محقق وشخص وآله) وكل واحد منهم في غرفة مستقله. يسمح للمحقق بالتواصل مع الشخص والآله بواسطة شاشة طرفيه , و المطلوب من المحقق هو تحديدأي من الأثنين هو الآله , بناء على اجابات الأسئلة المرسلة التي يطرحها المحقق للشخص والاله, في النهاية إذا كان المحقق لايستطيع التحقق من هو المرسل (هل الشخص أو الاله) بذلك نقول أن الآله ذكية لانها تحاكي تصرفات البشر.بعد ذالك بدأ العلماء في تطوير هذا العلم حتى وصل إلى يومنا هذا.
على المستوى الدولي يوجداهتمام كبير جدا في تقنية الذكاء الاصطناعي وهناك تطور هائل بهذا التقنية فيقول الرئيس الروسي "بوتن" , إن الدول التي ستركز على هذا المجال سوف تكون من الدول المتقدمة وأن هناك فرص كبيرة جدا في هذا المجال. ايضا قامت دولة الامارات العربية المتحدة بإنشاء وزارة مستقلة تسمى وزارة الذكاء الاصطناعي.سبب ظهورة وانتشارهذه التقنية هوالثورة الحقيقية في البيانات, حيث تم تكثيف الابحاث حول الطرق التي يمكن معالجة البيانات وتحليلها واتخاذ القرار . بالاضافه إلى التحول الرقمي اللذي يشهده العالم اليوم مثل مشاركة البيانات من خلال قنوات التواصل الاجتماعي(مثل تويتر, الواتس اب, وسناب شات) والبيانات التي تولدها الخدمات الالكترونية في القطاعين الحكومي والخاص .
هناك مجال واسع لاستخدامالذكاء الاصطناعي في جميع المجالات , وسوف نستعرض بعض منها مثل :
استخدامه في التشخيص الطبي للمرضى في العيادات والمستشفيات والتنبؤ في الإصابة في الأمراض,
وفي محركات بحث جوجل الصوتية يستخدم في فهم اللغات المختلفة من خلال الرد على أسئلة المستخدم

وفي مجال المنازل الذكية, تم تطوير أنظمة تقوم بتشغيل الإضاءة وإغلاقها بعد خروج الأشخاص من المنزل بشكل آلي وبدون التدخل البشري, وفي مجال القيادة الذاتية تم تطوير أنظمة للسيارات ذاتية القيادة واللتي تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي ويتوقع أن يزداد الطلب عليها في السنوات القادمة بالاضافة إلى استخدامه, تحسين خدمة العملاء من خلال التنبؤ لاحتياجات العملاء , والتنبؤ بأعطال الأجهزه في المصانع قبل وقوعها.
في المملكة العربية السعودية جميع المهتمين والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات, لذانقترح أن يكون هناك مركز يجمع المهتمين في الذكاء الاصطناعي من الأكاديمين وممثلين من جميع الجهات الحكومية والخاصة لكي يتم إعداد خطة وطنية للاستفادة من هذه التقنية الجديدة وتطبيقها في عدة جهات . ولمحاولة فهم المشاكلالتحديات والصعوبات التي تواجه الجهات وحلها بواسطة هذه التقنيةوالأهتمام بهذا التقنية الجديدة والاستفادة منها في تطوير البلد ومواكبة التطور العالمي المتسارع في مجال التقنية والعالم الرقمي .
..................................................................................
د.مفوز الفريدي
أستاذ علوم الحاسب والمعلومات المساعد
جامعة المجمعة

جديد المقالات

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

qassime

رهبة الاختبارات

07-19-1439

qassime

ظاهرة غياب الطالب تؤثر عليه..

07-19-1439

qassime

كيفية الصلاة

07-15-1439

qassime

القراطيس

05-14-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-07-1439 07:12 صباحًا عبدالمحسن :
    شرح بسيط وعميق لمفهوم الذكاء الاصطناعي ينقل المعلومة بشكل واضح لجميع القراء بمختلف درجاتهم العلمية والثقافية