• ×

06:10 مساءً , الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019

آثار بحاجة للدراسة من المختصين في هيئة السياحة والآثار شمال \" القوارة \"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 القصيم نيوز - القوارة عادل خمسان:
كشفت عوامل التعرية عن بعض الآثار اللتي كانت تخفيها الكثبان الرملية في روضة بقرية بمركز القوارة ( شمال منطقة القصيم ) .
\" القصيم نيوز \" قامت بزيارة لهذه الآثار واللتي تشكل مايشابه السور حيث ينطلق من منطقة يطلق عليها ( العوينة ) ويتجه إلى الجنوب الغربي بمسافة تقارب الثلاثة كيلومترات ثم يختفي بعد ذلك مجدداً في الكثبان الرملية ويظهر بشكل واضح المادة اللتي استخدمت في إلصاق الحجارة ببعضها بدلاً عن الاسمنت في الوقت الحالي .
تحدث لـ \" القصيم نيوز \" عدد من كبار السن حيث كانوا يطلقون على هذا الأثر اسم ( درب زبيدة ) فيما لم نتمكن من الحصول على مصدر لتأكيد هذه المعلومة ولكن يرى أهالي القوارة أن قول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان يدعم كثيراً نظرية أن هذه بقايا لطريق زبيدة حيث قال الحموي (قال أبو عبيد الله السكوني القوارة: عيون ونخل كثير كانت لعيسى بن جعفر ينزلها أهل البصرة إذا أرادوا المدينة يرحل من الناحية فينزل قوارة ومن قوارة إلى بطن الرمة، وهو قريب من متالع ) وهذا يثبت أن القوارة كانت في طريق رحلات الحج من العراق للحجاز .
كما أوضح معلا مهل الحربي وهو من أهالي القوارة ان طريقة البناء والاتجاه تدعم كثيراً نظرية أن هذا الأثر هو بقايا لطريق زبيدة إذا علمنا أن الطريق كان يتقصد المرور بمناطق الماء والقوارة حسب المراجع التاريخية كانت معروفه بمياهها الوافرة والعذبة .
كما طالب معلا بدراسة هذا الأثر مفيداً ان هذه المنطقة غنية بالآثار والنقوش القديمة اللتي بحاجة لدراسة علمية لتحديد تاريخها .

*المادة المستخدمة في إلصاق الحجارة:
image

*آثار تشبه السور المستخدم في البناء :

image
بواسطة : Editor
 1  0  1.9K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-13-1429 01:18 مساءً بدر الفريدي :
    فعلاً منطقة القصيم كثير من المواقع المتفرقه خلاف ماذكر الاستاذ خمسان كل يوم نطالع عبر الصحف أخبار أثار المناطق الاخرى والقصيم مهمشه مدري ايهم مهمش الاخر هل هي الهيئة ام اهل القصيم ومرة اخرى شكرا الكاتب الرائع