• ×

09:20 صباحًا , الإثنين 29 ذو القعدة 1438 / 21 أغسطس 2017

استخدام الكمبيوتر وعمودك الفقري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د . خالد بن عبدالحميد عابدين :- نحن الآن في عصر الكمبيوتر والانترنت وقد أزداد استخدام الكمبيوتر ولذلك حالياً نسمع عن الحكومة الالكترونية والمستشفى الالكتروني والمؤسسة الالكترونية ولكن أحدث الدراسات العملية كشفت عن خطورة الإسراف في الاستخدام اليومي حيث يؤدي إلى أمراض تفوق الوصف وتتمثل في أعوجاج العمود الفقري وآلام مبرحة في المفاصل والعظام وتآكل في الفقرات وضعف الإبصار والكثير من المتاعب النفسية أهمها الإكتئاب وتراجع الإبداع .
إن التعامل مع الكمبيوتر لفترات طويلة يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالعديد من الأعراض التي تتحول بمرور الوقت إلى أمراض مزمنة قد يصعب الشفاء منها ويصبح الشخص غير قادر على مواجهة مشاكله اليومية بسبب الانهماك الغير طبيعي مع الكمبيوتر والإنترنت .
وهناك بعض النصائح مثل أهمية عدم الجلوس لفترات طويلة ومتصلاً أمام الكمبيوتر والقيام بين كل فترة لممارسة بعض التمرينات البسيطة مع ضرورة ممارسة رياضة المشي بصفة دائمة فهي تمثل الحل السحري للحد من أمراض ومخاطر الكمبيوتر .
الكمبيوتر والجلوس الصحيح :
إن التعامل مع الكمبيوتر أصبح يستغرق من المتعاملين وقتاً طويلاً للغاية بسبب جاذبية وقدرته على أداء الكثير من الأعمال الخاصة بهم وهو ما يمكن أن يمثل خطورة على الشخص خاصة أذا كان جالسا ً بطريقة خاطئة أو أن الكرسي الجالس عليه غير مصمم بطريقة سليمة وهو ما يجعل العمود الفقري يأخذ وضعا ً خاطئا ً وبمرور الوقت يحدث التقوس للعمود الفقري وتزداد الآلام المصاحبة لذلك والتي غالبا ً لا يشعر بها الشخص إلا بعد مرور وقت طويل من التعامل مع الكمبيوتر . ولذلك يجب أن تكون هناك احتياطات يتخذها الشخص لتلافي الآثار السلبية لذلك وهي تتمثل في الجلوس بطريقة صحيحة بحيث يكون الظهر عموديا ً على الحوض . كما أنه لابد أن تكون المنضدة الموضوع عليها الكمبيوتر ثابتة و بارتفاع مناسب لوضع الكرسي حتى لا يقوم مستخدم الكمبيوتر بثني الرقبة أو الفقرات القطنية بطريقة خاطئة .
ولذلك ينصح بعدم الوقوف لفترات طويلة بل عليه أن يقوم من أمام الكمبيوتر كل 45 دقيقة والقيام ببعض التمرينات لتنشيط العضلات .
- من المهم جدا ً أن يمارس مستخدم الكمبيوتر الرياضة بصفة دائمة والسير يوميا ً لمدة ثلث ساعة على الأقل لأن المشي حل سحري وكثير لا نعرف فوائده حيث يقضي على أي أثار جانبية وبفضل أن يكون المشي بارتداء حذاء رياضي مناسب حتى لا يؤدي ذلك إلى ألام في الظهر .
إن الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر يؤدي إلى حدوث أجهاد مستمر للعمود الفقري مع حدوث تقلص و انقباض بالعضلات .
ومن الملاحظات الهامة إن الجلوس لفترة طويلة وعدم الحركة يؤدي إلى التقليل من نسبة الكالسيوم الموجودة في العظام وبالتالي قد يصاب الإنسان بهشاشة عظام في سن مبكرة ولذلك ننصح بالمشي وممارسة الرياضة وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل اللبن ومنتجات الألبان ، السمك ، البيض ، الخضروات مثل الفاصوليا والسبانخ والبروكولي والقرنبيط .
ولذلك ننصح بأتباع النصائح الطبية اللازمة وعدم المغالاة في استخدام الكمبيوتر من أجل الحفاظ على سلامة العمود الفقري .
------------------------
*استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الحمادي بالرياض
 0  0  652
التعليقات ( 0 )