• ×

09:41 صباحًا , الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 / 12 ديسمبر 2017

أخصائي أول الجهاز الهضمي بمستشفى الحمادي: حصوات المرارة تصيب النساء أكثر من الرجال وتزيد مع استعمال حبوب الحمل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 قال أخصائي أول الجهاز الهضمي بمستشفى الحمادي بالرياض د. عمرو المستكاوي إن حصوات المرارة واحدة من اشهر أمراض الجهاز الهضمي وأكثرها شيوعا وعادة ما تسبب قلقاً للمريض وايضاً للطبيب لتشابهه اعراضها مع العديد من اعراض أمراض المعدة والاثني عشر والقولون وتعتبر حصوات المرارة من المشاكل الصحية الشائعة وخاصة في السيدات ولكنها تصيب الرجال ايضاً وعادة ما تظهر بعد سن الأربعين ولكن يتم تشخيص حالات كثيرة في سن أصغر واحصائياً فمثلا ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يتم تشخيص حوالي مليون حالة سنوياً ويتم اجراء استئصال المرارة والحصوات في حوالي نصف هذا العدد، وتتكون الحصوات في كثير من اعضاء الجسم الاخرى مثل: حصوات الحالب، والكليتين، وحصوات المثانة، والبروستات، والغدد اللعابية .
وقال: إن حصوات المرارة هي تجمعات مرضية لمكونات العصارة الصفراوية ومن حيث الحجم قد تكون الحصوات صغيرة جداً بحجم حبة الارز وقد تكون أكبر من ذلك أو كبيره جداً بحجم المرارة نفسها وفي كثير من الأحيان مجرد سائل سميك يطلق عليه طين المرارة (Biliary Mud) ، جاء ذلك في حوار مع الدكتور عمرو المستكاوي فيما يلي نصه .
بداية كيف تتكون حصوات المرارة ؟
- العصارة الصفراوية (The Bile) هي عصاره تفرز في الأساس من خلايا الكبد وذلك لافراز مخلفات عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبعض المواد المراد اخراجها من الجسم وتفرز من الكبد إلي القنوات المرارية ومنها إلي المراره لتخزينها لحين وقت الوجبات حيث تنقبض المرارة لافراغ السائل إلي الامعاء الدقيقة لاستكمال عملية الهضم لأن بها مواد مسؤولة عن هضم الدهون بالطعام .
والعصاره الموجودة داخل المرارة عبارة عن سائل فيه العديد من المواد الذائبة وهذه المواد الصلبة مثل الكلسترول والأملاح الصفراوية والصبغات الصفراوية وعند زيادة تركيز هذه المواد الصلبة فإنها قد تترسب وتتجمع مكونة حصوات وفي الحالة الطبيعية فإن هذه الأجسام لا تترسب ولا تكون حصوات .
وما الأسباب التي تؤدي لتكوين حصوات المرارة ؟
- زيادة مدة احتباسها في المرارة بسبب وجود بطء وزيادة كثافة العصارة الصفراوية بسبب قلة السوائل أو في الأفراغ المنتظم للسائل المراري .
- الأمراض التي يزيد فيها تكسير خلايا الدم الحمراء .
- امراض القنوات المرارية التي تنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء ببعض الالتهابات او ضيق بالقنوات . وما العوامل المساعدة في تكوين حصوات المرارة ؟ ​
- تصيب حصوات المرارة عادة النساء أكثر من الرجال وايضاً تزيد مع استعمال حبوب منع الحمل مما قد يشير إلي دور الهرمونات في ذلك .
- يزداد ظهور حصوات المرارة عند ذوي الوزن الزائد مقارنة بالناس ذوي الوزن الطبيعي .
- تزداد الإصابة بحصوات المرارة في ما بعد سن الأربعين عادة .
الأعراض :
يمكننا تقسيم الصورة الإكلينيكية لحصوات المرارة إلى أربعة أقسام وهي :
أ – عدم وجود وأعراض وعلامات) (Silent ( الحصوات الساكنة :
يحدث في كثير من الناس أن يكون لديهم حصوات بالمرارة دون أن تسبب لهم أي مشكلات صحية ولا يتم اكتشاف وجودها إلا أثناء الفحص بموجات فوق الصوتية أو بأشعة العادية للبطن عند الفحص لأسباب أخرى بالجسم .
ب- أعراض خفيفة :
ألم خفيف بين الحين والآخر في المنطقة اليمنى أعلى البطن مع أعراض مثل: عدم الارتياح للأطعمة ذات الدهون وزيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الأكل والإحساس بالشبع المبكر والغثيان الخفيف.
- جحالة التهاب المرارة الحاد:
وفي هذه الحالة تؤدي حصاة المرارة إلى التهاب حاد بجدارالمرارة ويكون هنالك ألم شديد بالبطن وغثيان وقيء شديد وارتفاع في درجة الحرارة .
د - حالة التهاب المرارة المزمن:
وفيها يشعر المريض بألم أقل ولكنه أطول مدة وأكثر تكراراً مع صعوبة في الهضم .
* كيف يتم التشخيص؟
اولاً: الصورة الاكلنيكية للمريض وهو آلام شديدة أسفل الصدر الأيمن وقد يؤدي إلى إحساس بألم في الكتف الأيمن أو الظهر وغالبا ما يصاحبها احساس بالقيء أو قيء ويكون الألم شديداً لا يحتمل في حالات الالتهاب الحاد.
ثانياً: يعتبر جهاز فوق الموجات الصوتية هو الفحص الأنسب لتشخيص حصوات المرارة ذلك لأن بعض حصوات المرارة قد لا تظهر بأشعة أكس العادية او الاشعة المقطعية .
المضاعفات :
- التهاب المرارة الحاد والمزمن .
- انتقال الحصاة إلى القناة الصفراوية مما قد يسبب انسداد هذه القناة وبالتالي ظهور الاصفرار الانسدادي أو التهاب البنكرياس الحاد أو المزمن.
- قد تكون حصاة المرارة سبباً في تجمع الصديد في المرارة أو انفجار وهو ما قد يؤدي إلي مضاعفات أكثر خطورة .
* التهاب المرارة الحاد ( Acute Cholecystitis)
يعقبه حدوث التهاب حاد في جدار المرارة وغالبا ما يكون التهاب حاد على الالتهاب المزمن وعادة ما يكون بسبب وجود حصاة أدت إلى انسداد القناة الواصلة من المرارة او القناة الصفراوية وعاده ما يكون هناك انسداد بعنق المرارة ويسمى ذلك بالتهاب المرارة الحصوي الحاد ويزيد في مرضى السكر والحمل زيادة الوزن وأمراض القلب .
أعراض وعلامات الالتهاب الحاد ألم حاد شديد في المنطقة اليمنى أعلى البطن قد يصل إلى الكتف الأيمن أو الظهر وما يفرق ألم التهاب المرارة الحاد عن المغص المراري هو استمرار الألم لأكثر من 6 ساعات في حالة التهاب المرارة الحاد وشدة الغثيان والقيء والإعياء مع ارتفاع قليل في درجة الحرارة وغثيان وقيء .
-ويظهر بالفحص السريري للمريض يظهر ألم عند الضغط في المنطقة اليمنى أعلى البطن وزيادة درجة الحرارة وزيادة نبضات القلب وقد يكون يحدث صفار للعينين والجلد قد يكون موجوداً في 15% من المرضى.
- وكذلك وجود علامة(Murphy's sign) وهي تعني عندما يوضع الطبيب يده في في المنطقة اليمنى أعلى البطن ثم يطلب من المريض أن يأخذ شهيق عميق فإن المريض لا يستطيع إكمال هذا الشهيق بسبب الألم .
ومما تقدم ذكره من أعراض وعلامات قد لا يكون موجوداً في كبار السن أو مرضى السكري المصابين بالتهاب حاد في المرارة فربما فقط ألم خفيف في المنطقة اليمنى أعلى البطن لذلك فان هناك حذر ومراعاة خاصة يجب أن يقوم بها الطبيب عندما يكون المريض كبيراً في السن أو لديه مرض ارتفاع السكر لمدة طويلة .
ومع ذلك ليس كل ألم حاد في المنطقة اليمنى أعلى البطن معناه وجود التهاب حاد في المرارة والصعوبة التي عادة ما يواجها طبيب الجهاز الهضمي وأطباء الأمراض الباطنة هو إذا كان هذا الألم الحاد في المنطقة اليمنى أعلى البطن سببه التهاب المرارة الحاد أم انه لأسباب أخرى عديدة تسبب مثل هذا الألم الأمر الذي يجعل الحاجة لعدد من الفحوصات والأشعة مهم جدا.
* ما هي الأسباب أو الأمراض الأخرى التي تسبب مثل هذا الألم؟
- من هذه الأمراض الآتي:
- التهابات وتقرحات المعدة والاثني عشر.
- التهاب الكبد الفيروسي الحاد .
- التهاب البنكرياس الحاد والمزمن .
- الم حصوات الكلية اليمنى والمغص الكلوي الحاد ومنها أسباب نادرة الحدوث مثل: الجلطة باوردة أو شرايين البطن وأيضاً انسداد الوريد البابي .
* التهاب المرارة المزمن: (Chronic Cholecystitis) ينتج عن تكرار نوبات من التهاب المرارة الحاد أدت إلى زيادة سمك جدار المرارة الأمر الذي يؤدي إلى انكماش المرارة وعدم قدرتها على أداء وظيفتها وهي الانقباض والتفريغ المنتظم للعصارة الصفراوية كاستجابة لدخول الطعام للأمعاء الدقيق وهذا يؤدي إلى تجمع هذه العصارة وعدم استفادة الجهاز الهضمي منها في هضم وامتصاص المواد الدهنية لذلك نجد المريض بالتهاب المرارة المزمن يشتكي من وجود عدد من الأعراض عندما يأكل وجبة دهنية مثل الدهون والحلوى والشحوم.
* أعراض التهاب المرارة المزمن:
يظهر المرض عادة عند النساء أكثر من الرجال ويزيد ظهوره بعد سن الأربعين ويعقبه ظهور إلتهاب المرارة المزمن والتي من أعراضها تعرض المريض لنوبات التهاب المرارة الحاد من العوامل الآتي:
- ألم خفيف مزمن ومتكرر في المنطقة اليمنى أعلى البطن .
- صعوبة وتأخر في الهضم .
- زيادة غازات البطن .
- عدم الارتياح بعد الانتهاء من أكل الطعام .
- عدم الارتياح لأكل المواد الدهنية .
- الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام .
العلاج :
علاج حصوات المراره غالباً مايكون على النحو التالي:
- العلاج الدوائي والمتابعة .
وغالبا يستخدم في المرضي الذين لديهم الالم خفيفه وسوء هضم ويتركز العلاج علي التقلقل من الاعراض وليس علاج الحصوات لانه لا يوجد علاج للحصوات كالتفتيت كما في حالات حصوات الكلي ولكن لتخفيف الالم وتحسين الهضم فقط .
أما المرضي الذين يكتشفونها بالصدفة وليس لديهم اعراض فيكفيهم المتابعة فقط من حين الآخر طالما هي ساكنه ولا يوجد اعراض لها
- العلاج الجراحي :
وفي الغالب ما يحتاج العلاج الجراحي في المرضى الذين لديهم نوبات متكررة بآلام المرارة مع وجود التهاب حاد ام مرمن من المراره وخاصه المرضى الذين لديهم حصوات اقل من 1 مم مما يخاف معه تحرك الحصوات ونزولها إلي القناة المرارية مما يؤدي إلي انسداد القناه المرارية أو التهاب بالبنكرياس مما يفضل عرضهم علي جراح لأخذ الرأي الجراحي في استئصال المرارة .
 0  0  473
التعليقات ( 0 )