• ×

11:22 مساءً , الثلاثاء 8 محرم 1440 / 18 سبتمبر 2018

مقالات في التراث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم المرشد السياحي / أحمد المنصور :-------- متحف المجحدي التراثي
"يقع المتحف على مساحة اجمالية بلغت :- ٢٥٠٠- مترمربع جنوب غربي وسط مدينة بريدة ، ومن السهل الوصول اليه عبر طريق الشهداء الذي يخترق بريدة من الشمال الى الجنوب ، وتصل الى معلم تراثي أسسه الاستاذ/ ابراهيم بن ناصر المجحدي مدير وكالة الانباء السعودية بمنطقة القصيم عام :- ١٤١٧هـ- ، ويعد من اكثر المعالم التراثية حضور لابناء منطقة القصيم ، وغيرها من المناطق . افتتحه سموامير منطقة القصيم عام : -١٤٣٨هـ- ؛ ليكون من المعالم التراثية التي تضم مختلف المقتنيات النادرة التي من اكثرها اهمية -٢٥ - سيارة تعود ملكية البعض منهالاصحاب الجلالة الملوك/ سعود ، وفيصل ، وفهد ابناء جلالة الملك / عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل - طيب الله ثراه- وسيارة لصاحبة السمو الملكي الاميرة / شيخة بنت عبد العزيز بن عبد الرحمن ، وسيارة لصاحبة السموالملكي الاميرة / سارة بنت عبد الله الفيصل .
وسيارات لاعلام من داخل المملكة وخارجها، وصل تاريخ بعضها لاوائل القرن الماضي ، ومنهاسيارة-الفورد- مديل -١٩٣٠م-. كما يضم المتحف اكثر من: -١٠،٠٠٠- قطعة تراثية ، وعلى اكثر من :-١٤،٠٠٠- صحيفة ورقية مختلفة التسميات ، والتواريخ ، والمصادر، وعشرات : الحيونات ،الطيور، والزواحف ...المحنطة التي زينت مداخل قاعة المتحف .
اذا دخلت مع بوابتة الرئيسة وجدت قاعة زينت جدرانها بمختلف الصور الفتوغرافية ، والوثائق التاريخية ، والقصائص الصحفية ... وغيرها من اللافتات التي تتحدث لضيوف المتحف عن الازمنة القديمة لبلدان نجد والجزيرة . يتوسط القاعة جلسة عربية فرشت بوبر الابل عليها المساند والمراكي لجلوس وإتكاء ضيوف المتحف ، وزينت جدرانها بالبنادق ، والسيوف ،والسهام القديمة ...،وغيرها من القطع التراثية التي اعطت القاعة جمال التراث ، وزادها جمال الكمار الذي فيه الارفف لحفظ ، وعرض ، واستخدام: الدلال، والاباريق ، والمباخر .
وصل عدد زوار المتحف لأكثر من :- ١٥،٠٠٠- زائر وجدوا فيه اكثر من :-١٠٠- سيارة قديمة حصل عليها من داخل بلاده وخارجها ، وشارك بمختلف المناسبات الوطنية، والترفيهية، والسياحية...، وغيرها من المناسبات المقامة في الداخل والخارج ،حيث مثل بلاده داخل دول مجلس التعاون الخليجي ، وفِي امريكا ، واسيا، واروبا...! كما حصل على العشرات من الكوؤس ، والدروع ، والشهادات...، وغيرها من الجوائز التقديرية "
image
image
image
image
image
image
 0  0  200
التعليقات ( 0 )