• ×

06:42 صباحًا , الأربعاء 6 ربيع الأول 1440 / 14 نوفمبر 2018

وزارة البلدية والقروية تتواصل مع الحجاج بعدة لغات عبر 940 و«السناب البلدي»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات : 


في إطار الجهود المتكاملة التي تبذلها وزارة الشؤون البلدية والقروية لتوفير الإمكانات كافة، وبذل أقصى الطاقات لأمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة، بادرت الإدارة العامة لخدمات العملاء بأمانة العاصمة المقدسة بتفعيل العديد من الخدمات والتطبيقات المتعقلة بمجال الخدمات البلدية المختلفة للتسهيل على الحجاج والمواطنين بتوفير هذه الخدمات لهم في أماكن وجودهم وسهولة الحصول عليها، إضافةً إلى فتح المجال أمام أكبر عدد منهم لتقديم البلاغات ومتابعتها ومراجعة معاملاتهم وإنجازها، حسب ظروفهم والأوقات التي تناسبهم.

وتأتي هذه المبادرات والخدمات ضمن سعي الوزارة للاستفادة القصوى من التقنية الحديثة لرفع جودة الخدمات البلدية المقدمة للحجاج والزوار والمواطنين، وتيسير إنجاز المعاملات، من خلال تطبيق أفضل معايير الجودة والتميز.

وحرصاً من الوزارة على شمولية الخدمات المقدمة وتحقيقاً لمتطلبات الزمان والمكان مع قدوم حجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم، وفرت أمانة العاصمة المقدسة خدماتها الإلكترونية كافة المتعلقة بمركز خدمة العملاء 940 بأربع لغات مختلفة تمثلت في الإنجليزية والإندونيسية والأردو بالإضافة إلى اللغة العربية، مع تلقي بلاغات الحجاج على مدار اليوم، مما يتيح سهولة الوصول السريع لهم والتعامل الأمثل مع بلاغاتهم.

وتضمنت الخدمات والتقنيات خدمة «واجبنا» والتي تقدم خدمات إلكترونية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، من الحجاج والمواطنين، وذلك من خلال زيارتهم في أماكن وجودهم أو سكنهم بدلاً من حضورهم لمواقع خدمة العملاء وتكبدهم معاناة الحضور.

كما شملت خدمة «حاضرين» التي تتمثل في تقديم الخدمات الإلكترونية من خلال سيارات مجهزة لخدمة جميع زوّار الحدائق والمتنزهات بدلاً من حضورهم لمواقع خدمة العملاء، وتشمل هذه الخدمات تجهيز وطباعة الاستعلام، الإحالات، الأنشطة التجارية، البلاغات والشكاوى، رخص البناء.

وفي السياق ذاته تأتي مبادرة «إطلالة» التي تعنى بخدمات الاستعلام والاستفسار والشكاوى والبلاغات، وتستهدف المساجد الكبرى بمكة المكرمة لتقديم خدماتها للعملاء من قبل صلاة المغرب بساعة إلى بعد صلاة العشاء بساعة، حيث تم تدريب الموظفين على استقبال البلاغات والاستعلامات وطباعة الرخص وغيرها من الخدمات الفورية.

وتتواصل المبادرات لتشمل خدمة «مستشارك الأمين» الهاتفية، وتشمل الاستفسار عن المكاتب الهندسية «فئاتها، صلاحياتها»، الرد على الاستفسارات الخاصة بإنشاء المباني السكنية، الاشتراطات الفنية للمحلات التجارية والغذائية، الاستفسار عن الحدود الجغرافية للبلديات الفرعية، مشروعات الأمانة المستقبلية والفرص الاستثمارية، وقد خصصت الأمانة الرقم «0539400940» للرد على الاستفسارات.

أمّا مبادرة «مطمئنون»، فهي تُعنى بخدمة من ضاقت بهم السبل وأصبحوا داخل أسوار السجون ولديهم رعايا يعولونهم من أبناء وأمهات، إضافةً إلى من غادروا البلاد بغرض الدراسة أو العلاج، وذلك بتكليف موظف من الإدارة العامة لخدمة العملاء لإنهاء إجراءات المعاملات كافة في الأمانة أو البلديات الفرعية نيابة عن السجين أو المغترب.

وتختص خدمة «مستمرون» بالاستعلام الشامل، تسجيل الصكوك، الشكاوى والبلاغات، تجهيز وطباعة الرخص، فرز الأراضي، حلول تقنية «سبيل - تيسير»، وتشمل الاستفسار عن المكاتب الهندسية «فئاتها، صلاحيتها»، الرد على جميع الاستفسارات الخاصة بإنشاء المباني السكنية، الاشتراطات الفنية للمحلات التجارية والغذائية، إضافةً إلى الاستفسار عن الحدود الجغرافية للبلديات الفرعية، ومشروعات الأمانة المستقبلية والفرص الاستثمارية، حيث تم تخصيص الرقم «5739555/012» تحويلة «1717 - 7777» لتقديم هذه الخدمة.

من جهة أخرى، ضمن الجهود المتكاملة التي تبذلها وزارة الشؤون البلدية والقروية لتوفير كل الإمكانات وبذل أقصى الطاقات لأمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة، وفي إطار سعيها إلى الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة لرفع جودة الخدمات البلدية المقدمة للحجاج والزوار والمواطنين، وتيسير إنجاز المعاملات، قامت الوزارة بتفعيل مشروع «السناب البلدي» كإحدى منصات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي البلدي والصحي بين الحجاج، والتواصل معهم.

وحرصت الوزارة على نشر «السناب البلدي» خلال موسم حج هذا العام على شكل بروشور تم توزيعه على الحجاج من مختلف الجنسيات بعدة لغات، منها العربية والفارسية والأوردو، وذلك لإيصال الرسالة الإعلامية والتوعوية لأكبر عدد من متابعي «السناب البلدي»، وتمكينهم من استيعاب وتطبيق المحتويات، سواء كانت مسموعة أم مطبوعة، ومن ثم الاستفادة من خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية المقدمة لهم في مختلف مناطق الحج والطرق المؤدية إليها.

وتهدف الوزارة من فكرة «السناب البلدي»، الذي أطلقته منذ عام لإفادة المواطن والمقيم والمستفيد بالخدمات التي تقدمها، لتحقيق الاستفادة القصوى منها، وإرشادهم إليها مع بيان الكيفية الصحيحة للتعامل معها.

وتفيد المؤشرات بأن مشروع «السناب البلدي» حظي بمتابعة أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين؛ حيث يوجد 17 سنابا بلدياً على مستوى أمانات المناطق والمحافظات والبلديات التابعة لها.
بواسطة : Editor1
 0  0  177
التعليقات ( 0 )