• ×

10:12 صباحًا , الأحد 9 ربيع الثاني 1440 / 16 ديسمبر 2018

إنترنت الأشياء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 من المفاهيم الحديثة الرائجة في الأوساط العلمية و الإعلامية : إنترنت الأشياء ، وكل ما يقال و ما يتم تداوله عن هذا المفهوم يعجز عن الوصول لصياغة معنى متكامل ، نظراً لعدم إمكانية تخيله أو وضع حدود لما يمكن أن يصل إليه هذا المفهوم .
إنترنت الأشياء ببساطة جعل كل ما حولك متصلاً بالأنترنت عن طريق حساسات و معالجات تتفاعل فيما بينها بحيث تكون قادرة على الارسال و الاستقبال و القيام بالوظائف المختلفة ، دون أن يكون الفرد مرتبطاً بمكان محدد .
الإحصائية متباينةٌ ومختلفةٌ جدًّا ، حيث يستخدم الباحثون على الأرجح معاييرَ مختلفةً للإحاطة بها، ولكن وفقًا لبعض الحسابات فقد بلغ عدد الأجهزة المستخدمة في أنترنت الأشياء بين 15 و25 مليار جهازٍ متصلٍ ، ويتوقع ازدياد العدد ليصل إلى 50 حتى 212 مليار بحلول عام 2020، وحتى أن بعض التحليلات توقعت أنه سوف يكون هناك تريليون جهازٍ متصلٍ بحلول عام 2025.

كل ما حولك يمكن ان يشمله انترنت الأشياء : : الغسالة التلفاز الثلاجة السيارة النظارة الأثاث وحتى الحيوانات! أي شيء يمكن يلتصق به وحدة معالجة و خاصية إتصال بالإنترنت يعتبر شيء في عالم إنترنت الأشياء. على سبيل المثال الكثير من مزارع الأبقار حول العالم بدأت توصل أجساد الأبقار إلى الإنترنت لمراقبة وضعها الصحي و خصوبتها و نسبة بعض الهرمونات في جسدها و التي تدل على أفضل وقت لحلبها مما يساهم في إتخاذ قرارات دقيقة لتحسين عملية الإنتاج!

انترنت الأشياء عالم مثير و مؤذن بتغير الكثير من المظاهر الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية ، و الأيام حبلى بكثير من المفاجآت التي لم تكن يوماً حتى مجرد خيال .
بقلم :- فواز صالح الفواز
 0  0  258
التعليقات ( 0 )