• ×

09:12 مساءً , الخميس 17 شوال 1440 / 20 يونيو 2019

كلية الطب بعنيزة أقامت معرض تثقيفي توعوي المضادات الحيوية الخطر الذي يهدد البشر إذا أُسيء استخدامها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
محمد القبع الحربي :- أقامت جامعة القصيم ممثلة بعمادة خدمة المجتمع بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الطبية بعنيزة ممثلة بوحدة خدمة المجتمع عدة حملات توعوية في العثيم مول بعنيزة على شرف وكيل عمادة خدمة المجتمع الدكتور حمد الصقعبي وسعادة وكيل كلية الطب والعلوم الطبية للشؤون التعليمية بعنيزة الدكتور عبدالله النفيسه وقد اشتملت الحملة أربعة أركان وهي حساسية الأنف في بالقصيم وركن الاستشارات الطبية المجانية وحملة تثقيفية توعوية عن البصر ويوجد كشف وفحص مجاني وركن للتنبيه عن المضادات الحيوية عند الأطفال بين الأضرار والمنافع وتأثيرها وركن حياتك سكر بلا سكر وتخللها قياس للضغط والسكر حسب كتلة الجسم وذلك بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومجموعة من الطلاب والطالبات المشاركين بالحملة .

ومن جانبه أوضح عبدالرحمن العتيبي أحد الطلاب المشاركين عن خطوره المضادات بالقول:"المضادات الحيوية تستخدم فقط لعلاج الأمراض البكتيرية إذا يعاني الطفل من أمراض فيروسية مثل البرد واستشر طبيبك للعلاج" .

وأوضح:"فهذه المضادات قد تسبب مضاعفات مثل اظطرابات المعدة وحساسية خطيرة لو استخدمة بطريقه غير صحيحة ومعظم التهابات الحلق لانحتاج إلى مضاد حيوي فقط ٢٠٪؜ منها وعند صرفه يجب الاستمرار بتناوله بالخطه العلاجية من طبيبك حتى لو تشافي طفلك قبل انتهاء الخطة العلاجية" .

وأشار:"لأن إساءة استخدام المضاد الحيوي أو توقف تناوله قبل المدة المقررة من المُعالج قد تؤدي إلى مقاومه المضادات الحيوية التي بدورها تهدد القدرة على علاج الأمراض المعدية الشائعة" .

واختتم:"وتقع المسؤولية على عاتق الطبيب والمريض حد سواء ،فعلى الطبيب معرفة الاستخدام الأمثل للمضاد الحيوي وتحديث معلوماته باستمرار وعلى المريض اتباع وصف الطبيب بدقة وعدم التهاون في استخدامها".
image
image
image
image
image
image
image
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )