• ×

09:59 مساءً , الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020

Editor

تحدي كورونا

Editor

 0  0  257
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيروس يبلغ قطره 125 نانومتر ( النانومتر واحد على مليون من المليمتر) يضعنا بقصد منه أو بغير قصد أمام تحدي عظيم على مستويات عديدة .
و لأنه من الصعب التحدث عن كل المستويات في مقال واحد ، سوف أتطرق في السطور التالية إلى كل من المستوى التعليمي و المستوى المجتمعي .
فبالنسبة للمستوى التعليمي ، كانت جائحة كورونا كبيرة ، و لكن على الرغم من ذلك ، وجدنا الجهات المسؤولة و الواعية قد أدارت الأزمة بشكل أكثر من ممتاز.
حيث تم توجيه الجهود إلى نظام التعليم الإلكتروني البلاك بورد ( Black board ) و ذلك حتى لا تتأثر المسيرة التعليمية لأبناءنا و بناتنا من الطلاب و الطالبات . فأصبح التعليم الإلكتروني عن بُعد من خلال الفصول الإفتراضية بمثابة نعمة تستحق الشكر بحُسن إستثمارها، و ليس خفياً علينا أنه كم من أمم سبقتنا قد تعطلت مسيرتها و مصالحها عند تعرضها لبعض المشكلات المناخية أو الصحية . لقد تكاتفت الجهود و عُقدت الدورات و الجميع على قدمٍ وساق لتقديم أفضل ما لديهم حتى تستمر العملية التعليمية في أفضل صورها.
و من جهة أخرى نحن وجدنا هذا الفيروس سبباً في تسابق الجميع من المتخصصين في المجال الصحي في كل دول العالم أجمع. إنهم يمكثون الآن في مختبراتهم لإنتاج لقاح أو دواء للقضاء على هذا الفيروس ، و تظل اليد العليا للعلم في مواجهة مثل هذه الجائحة و ستُضخ الأموال لمن يستطيع أن يصل لحل هذه المُعضلة.
و في حقيقة الأمر أنه حتى لو ظهر لقاح أو دواء ، يبقى لنا أن نتدارك الموقف و أن نستمر في تشجيع أهل العلم و الإختصاص في كليات العلوم و الطب و الصيدلة و الزراعة و غيرها من التخصصات التي تصُب في خدمة مجتمعنا و أمتنا.
و على المستوى المجتمعي وجدنا دوراً توعوياً رائعاً للعديد من الجهات كوزارة الصحة و وزارة التعليم و وزارة الداخلية و غيرها من الجهات المعنية بخدمة و سلامة الجميع بالمملكة مواطنين و مقيمين.
و لا يخفى علينا أن هناك بعض من أصحاب المهن الحرة قد تضرروا بسبب هذه الجائحة ، و تزامناً مع هذا نجد العديد من المبادرات الرائعة التي تسعى لمساعدة أبناء الوطن في كافة أرجاءه . ففي القصيم وجدنا صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل حفظه الله يُطلق مبادرة # نهر_العطاء و ذلك لتعزيز روح التكاتف بين كافة الجمعيات الأهلية بالمنطقة لخدمة المستفيدين ، ما لا يقل عن عشرة آلاف سلة غذائية كمرحلة أولى فقط . كما دشن أيضاً معالي وزير الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية المهندس أحمد الراجحي منصة العمل التطوعي من خلال الرابط https://nvg.gov.sa ، و ذلك للإسهام في تنظيم و تمكين العمل التطوعي بالمملكة ، حيث ترتبط هذه المنصة بمركز المعلومات الوطني و تظهر الساعات التطوعية و مرات التطوع ، و يستطيع كل متطوع و متطوعة من خلال هذه المنصة بممارسة العمل التطوعي بما يتناسب مع مهاراته.
إن المبادرات عديدة و الجهود متواصلة و الحمد لله ، و إن شاء الله محنة كورونا سوف تنتهي . و لكن لن تنتهى مسؤوليتنا تجاه أمتنا في مواجهة أى تحدي للحفاظ عليها بكل همةٍ و أمانةٍ و حُب.
فكلنا مسؤول ، كلنا مسؤول.
مع خالص تحياتي
د.فاطمة تقي الدين

جديد المقالات

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

qassime

رهبة الاختبارات

07-19-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:59 مساءً الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020.