• ×

10:01 صباحًا , الثلاثاء 21 صفر 1443 / 28 سبتمبر 2021


Rss قاريء

أخبار مهمة

ماخط قلمي ،وقلبي لوطني

ماخط قلمي ،وقلبي لوطني

ماخط قلمي ،وقلبي لوطني بقلم _أ/فوزية عبدالله الحربي تربوية..

ذكرى غالية على كل مواطن

ذكرى غالية على كل مواطن

إن الذكرى الخالدة لتوحيد المملكة العربية السعودية ولم شتاتها..

نقف مع اليوم الوطني وقفة التأمل

نقف مع اليوم الوطني وقفة التأمل

﷽ عاما بعد عام تدور عجلة التنمية في بلدنا ونقف مع اليوم الوطني..

في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف .. المكتبة الرقمية للأمير الدكتور فيصل بن مشعل انموذجاً

في اليوم العالمي للكتاب وحقوق..

يصادف اليوم الثالث والعشرون من شهر أبريل، اليوم العالمي للكتاب..

محتويات

01-11-1443 | 0 | 0 | 162

متخصصة الأشعة بالحمادي في سؤال وجواب حول:أورام الثدي

ما المقصودبأورام الثدي؟ _إذا وجدت كتلة في الثدي أو أي تغيير فيه قد تقلقين بسبب سرطان الثدي ويكون هذا القلق مفهوما، ولكن أغلب كتل الثدي هي كتل سليمة وغير سرطانية بشكل خاص عند النساء الشابات،ولكن من الضروري تقييم أي كتلة في الثدي من قبل الطبيب وخاصة إذا كانت كتلة حديثة الظهور. *كيف تشعرين بنسيج الثدي الطبيعي؟ _الثدي يحتوي على أنسجة مختلفة الكثافة ويتضمن الشحم والغدد والأنسجة الصامة، وقد تلاحظ



12-28-1442 | 0 | 0 | 400

التفاؤل وأثره على الصحة النفسية للإنسان

مما لا شك فيه أن التفاؤل والراحة النفسية والطمأنينة عوامل هامة تحدد قوة الإيمان بالله سبحانه والرضا بقضائه وقدره، كما أن التفاؤلُ هو السلاحُ الفعال الذي يستخدمه الإنسانُ عندما يُصاب بأي نوعٍ من الإضطراب النفسي أو المعنوي، وسوف نتعرفُ أكثر على أهميةِ التفاؤل وأثره على الصحةِ النفسية والجسدية من بعض المقالات السابق نشرها والتي آثرت أن اجمعها لكم في السطور القليلة القادمة: أولاً_ يعزز من مقاومة جه



12-27-1442 | 0 | 0 | 227

وداعاً 1442هجري

وداعاً 1442هجري عام هجري مضى من عمري وعمر أحبابي مضى .. عام فيه ضحكت،وبكيت فرحتُ،وحزنتْ عام فيه فقدت أحبابُُ،وأصحابُُ حققتُ إنجازات عام مضى،ولن يعود صلاة ،وصوم،وصدقة هي لكل مسلم المبتغى وطريق للجنة لمن وعى عام هجري مضى حمدتُ الله فيه على الثبات والعافية بالجسد عام هجري مضى 1442 على هجرة المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبة اجمعين خير مبعوث للعالمين عام هجري مضى



12-09-1442 | 0 | 0 | 731

"تهاني التميمي" .. بوصلة الوسط التربوي للأخبار والمستجدات التعليمية

يحرص بعض المنتمون للوسط التعليمي على استقاء المعلومات والأخبار وتفاصيل القرارات من حساب برز مؤخراً للتربوية "تهاني التميمي" ، فماهي حقيقة هذا المعرف الذي وضع لنفسه موطئ قدم ، وأدار البوصلة تجاهه ، وكسب الثقة بسرعة كبيرة؟. واعتبر الكثيرون ان حساب "تهاني التميمي" خدمة للقطاع التعليمي في المملكة ، ومهتماً بنقل كل مايختص بالتعليم والطلاب والطالبات ، وأخذ على عاتقه النشر بمصداقية وشفافية ، بدءاً من



12-03-1442 | 0 | 0 | 315

عذر الكسلان

بداية لابد أن أشيد بجهود حكومتنا حفظها الله تعالى في مواجهة جائحة كورونا التي عمَت العالم أجمع، حيث استشعرت خطورة هذا الفايروس في وقت مبكر واستعدت وتعاملت مع الأزمة بطريقة احترافية متفوقة على أكثر الدول تقدماً،وكانت المملكة العربية السعودية سباقة وفي مقدمة الدول من حيث الاستعدادات والإجراءات والخدمات ولله الحمد والشكر. يقول المثل عذر الكسلان مسح السبورة، وسبورة هذه الأيام هي الإجراءات الاحترازية



11-28-1442 | 0 | 0 | 310

استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية بالحمادي..يكتب عن: أورام المثانة والبيلة الدموية

يكثر الحديث بين المرضى المراجعين وأفراد المجتمع من أن أحدهم حدث لديه بيلة دموي ( دم في البول )، كذلك يكثر الحديث حول كيفية علاجه بالطرق الشعبية أو من خلال تجاربهم، فالبيلة الدموية هي على نوعين إما مع ألم أو بدون ألم . وسنتطرق في هذه المقالة عن البيلة الدموية بدون ألم، والتي تترافق غالباً مع تغيرات نسيجية أو أورام في الجهاز البولي، وسأخص بهذه المقالة أورام المثانة والتي تكثر في مجتمعات وتقل في م



11-28-1442 | 0 | 0 | 100

الأشعة التشخيصية

الدكتور: أحمد البرعي * الأشعة التشخيصية أو التصوير الطبي هو فرع من فروع الطب الغرض منه تشخيص ومعرفة سبب الأعراض التي يعاني منها المريض. فمن خلال هذا التشخيص نستطيع رؤية أعضاء وأنسجة المريض داخل الجسم وتحديد العلل التي يعاني منها إستخدام الأشعة في الطب في تزايد وإعتماد الأطباء على صور الأشعة في اتخاذ قراراتهم في ازدياد. إحدى الدراسات أوضحت أنه في عام 2006 تم عمل 62 مليون فحص أشعة مقطعية في



11-12-1442 | 0 | 0 | 491

الفتق المغبني عند الأطفال

  الدكتور: طلال أحمد*  هو حالة شائعة عند الأطفال وخصوصاً الذكور منهم ( 90% من الحالات)،والشكوى الأساسية التي يراجع بها والتي تشرح من قبل الأم بوجود كتلة " تظهر وتختفي " في المنطقة المغبنية  لذلك يطلب من الأم أن تجيب على الأسئلة التالية وبشكل دقيق : 1-المنطقة التي تظهر فيها الكتلة؟ 2-هل تكبر خلال النهار؟ 3-هل تكبر خلال السعال أو البكاء؟ 4-هل تختفي بالتمسيد اللطيف أو بالإضطجاع؟ الإجا



11-12-1442 | 0 | 0 | 218

الشاي مفيد للأسنان واللثة

 يقول العلماء إن شرب الشاي ربما كان أحد الوسائل الجيدة للمحافظة على صحة الأسنان فقد وجدوا أن بعض المكونات الموجودة في الشاي التقليدي الأسود تهاجم البكتريا الضارة الموجودة في الفم والتي تسبب أمراض اللثة والتسوس.  وكان الباحثون يركزون في السابق على الفوائد المحتملة لأنواع الشاي الأخضر وليس الأسود ، إلا ان فريقاً من كلية طب الأسنان في جامعة إلينوي الأمريكية ركز على دراسة مميزات الشاي الأسود وهو النو



11-06-1442 | 0 | 0 | 566

ابوحبيب مستشار الملوك وحبيب الجميع

إذا ما مات ذو علم وتقوى فقد ثُلِمت من الإسلام ثُلمة. وأي شي اكبر علماً ومكانه وقدراً ومنزله وقد تخرج من عنده علماء وورث لنا علماً وحفظ لنا علم والده العلامه ابوحبيب وخلّف لنا عالماً جليلاً ابنه معالي الشيخ سعدالشثري ، ‏يا ليتهمْ أخذوا الذكرى إذِ ارتحلوا ‏زالــــوا ومازالَ في أعماقنا الأثَرُ ‏إنا لنوجعُ إن غابـــــوا وسلوتُنَا ‏أصداءَ ضحكتهم والطيفُ والصورُ ان مصابنا بابوخالد مصاب جلل



11-04-1442 | 0 | 0 | 182

خواطر طفل (١ )

ما أجمل أن نبذل جهودنا جميعًا ونقدِّمَ كلَّ ما نستطيع من رؤيةٍ وتعاون مخلصٍ لتلبيةِ حوائج أطفالنا؛ لنفهم اهتماماتهم وحاجاتهم؛ ونعمل وفقًا لها ليخرج لنا جيلٌ متميزٌ. وإني لأرجو الله تعالى أن يعينني على تلمُّسِ تلك المبادئ والمفاهيم لأضعَ يدي على الآليات المناسبة التي تساعدنا في فهم أطفالنا، وتمكِّنُنا بشكلٍ كبيرٍ وفعَّالٍ على تحقيق القيم والمبادئ التي تشكِّلُ جوهر شخصية الطفل المتَّزن، وقد اجت



11-04-1442 | 0 | 0 | 98

ذكريات ماضي جميل

عندما يتصفح الإنسان صفحات الذكريات في ذهنه يتذوق شفافية الأيام عبر أوراق الحياة، والتي طواها الزمن، هناك لحظات فرح وسرور ولحظات فراق وأحداث مشرفة، ومجال التعليم من المجالات التي زخرت بقيادات تعليمية تحلت بالأخلاق الرفيعة والكفاءة العلمية والخبرة العملية، غايتهم خدمة وطنهم فبصمات أعمالهم تكتب بماء الذهب على جدار الوطن. ومن الذكريات: تعليم المنطقة الوسطى الفئة المستهدفة فيه الطلبة فهم



11-04-1442 | 0 | 0 | 232

سحمي بن شويمي ،، سمح الجناب طيب الفال

سحمي بن شويمي ،، سمح الجناب طيب الفال كريم الاخلاق جل التواضع لم أرى كشخصه وشخصيته رغم مكانة منصبه فمكتبه له بابان لا يغلقهما مهما كلّف الامر يكتب ويشفع ويتصل ويسأل ويستقبل ويتابع ويعود لانجاز المعاملات وعقد الاجتماعات طاقه وهمه وطموح واستشعار للمسؤليه مكتبه ومنزله يقص بالمواطنين من كل القبائل وشرائح المجتمع لافرق بينهم لانه حمل هم الامانه لقد اخلص ابوتركى مع الجميع حتى احبه الكثير وحزن لفقده الكب



11-02-1442 | 0 | 0 | 267

(رثاء الحبيب في فقد الشيخ ناصر أبوحبيب)

إنه لخطب جلل،ومصاب عظيم ،وثلمة في الدين،أن تفقد الأمة علم من أعلامها،ورجل من رجالاتها،وقامة عظيمة من قاماتها.. إنه رجل المواقف ذو العمل الرفيع والجاه المنيع . ودعنا وودع الأحباب حبيبهم..وودعت الدولة أحد رموزها الأفذاذ.. رجل جمع خصال الخير وحرص على نفع الناس بكل حال.. رجل جمع بين العلم والحكمة و بين الحلم والوفاء .. إنه صاحب المعالي الشيخ ناصر الشثري ابن العالم الجليل عبدالعزيز الشثري (ابو



10-26-1442 | 0 | 0 | 281

اضطرابات التنفس أثناء النوم

يشتكي البعض منا من انقطاع في التنفس أثناء النوم مما يسبب الإيقاظ المتكرر واضطرابا في النوم. و يعتبر مرض توقف التنفس أثناء النوم والذي من علاماته الشخير المزعج والاختناق (الشرقة) أثناء النوم من أكثر الأمراض شيوعا في الوقت الحاضر. وعدا عن كون المرض يسبب اضطراب النوم ليلا والنعاس والخمول وضعف التركيز نهارا، فإن له مضاعفات عضوية كثيرة على أعضاء الجسم المهمة كالقلب والدماغ. و ينقسم فقدان التنفس أثنا



10-23-1442 | 0 | 0 | 312

في ملتقى ينظمه عن بُعد: المجلس الفرعي التخصصي لجمعيات الأيتام يبرز أوراق علمية محكمة تُعنى باليتيم، ويستعرض تجارب عالمية ومحلية رائدة، ويدشن عددًا من المبادرات التنموية الوطنية

ينظم المجلس الفرعي التخصصي لجمعيات الأيتام -بمباركة وزارة الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية- على مدار يوم واحد، الأربعاء 28/شوال/1442هـ الموافق09/يونيو/2021م عند الساعة 04:30 مساءً، ملتقى افتراضي بعنوان: "نحو تنمية اليتيم". سيتضمن الملتقى أوراق عمل متخصصة باليتيم، ويستعرض جانباً من الممارسات والتجارب الخاصة بهم، كما سيُدشن على هامش الملتقى عدد من المبادرات النوعية التي ابتكرها المجلس وسينفذها مع



10-14-1442 | 0 | 0 | 816

الميكروفونات بين بدعة الأمس ووجوبها اليوم

المِصْدَح أو الميكروفون أو المِصْوات أو المِهْتاف هو جهاز يعمل على تحويل الصوت إلى طاقة كهربائية. وتنتقل هذه الطاقة مباشرةً عبر أسلاك أو خلال موجات راديو، إلى مستقبل اما بغرض النقل كما في الهاتف أو لتسجيله كما في المسجل أو إخراجه مباشرة إلى مكبرات صوت بغرض اعادة إنتاجه بصورة أعلى كما في قاعات المؤتمرات، ويوصل عادة بمضخم أولي عند استخدامه لتسجيل وإنتاج الأصوات. اكتشف الميكروفون الكربوني توماس إديس



10-14-1442 | 0 | 0 | 204

سفير الاتحاد الأوروبي يزور مستشفى سلام للإبل

زار سعادة سفير الإتحاد الأوروبي باتريك سمونيه والوفد المرافق من إمارة منطقة القصيم مشروع مجموعة سلام البيطرية وذلك ضمن برنامج الزيارات التي نظمتها إمارة منطقة القصيم لضيوفها. وبهذه المناسبة يرفع الشيخ فهاد سليمان الفهاد آيات الشكر والتقدير لسمو أمير المنطقة لدعمه لمشاريع المجموعة وقال: نعتز ونفتخر بأن تكون مجموعة سلام البيطرية وجهة معتمدة لدى سمو سيدي أمير المنطقة – حفظه الله - ويشرفنا أن نبرز ال



09-16-1442 | 0 | 0 | 882

الملك سلمان وحديث الإنجازات في قمة المناخ

للمملكة دور عالمي، تعضده مقومات مالية عالية، ولها تأثير في أسعار الطاقة العالمية، والمملكة ذات دور إقليمي بارز، وهي عضو في قمة العشرين، وتقدم المملكة مخصصات مالية للأمم المتحدة، والمنظمات الدولية الأخرى تليق بمكانتها ودورها، وبالتالي فإن مشاركة المملكة في القمم العالمية هي نتاج لسياساتها الحكيمة، والرشيدة وعقلانيتها، وثقلها السياسي والنوعي. وتأكيدًا لهذا لدور الريادي شاركت المملكة في قمة المناخ ا



09-15-1442 | 0 | 0 | 257

خاطرة (رفقاءالشدة ورفقاء المصلحة)

خاطرة (رفقاءالشدة ورفقاء المصلحة) شتان مابينهم ... عندماتجود يدآك بالعطاء المنهمر يتهافت عليك رفقاء المصلحة بالأخذ بلا عطاء. وعندما تشح يدآك لقلةً يقبل عليك رفقاء الشدةُّ تجوديديهم بالعطاءبلا أخذ قال:بحماس رفيق دربي وصديقي الصدوق قلت:هل ترافقتم بالشدةَّ قال :لا !بل بالرخاء قلت:مهلاً فلاتحكم برفقةً ناجحةً الا بعد شدةً ومابين رفقاء الشدة والمصلحة تحكم الشدائدعلى. معادنهم وتذوب المص



القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:01 صباحًا الثلاثاء 21 صفر 1443 / 28 سبتمبر 2021.