• ×

06:33 صباحًا , الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 / 26 أكتوبر 2021

التجارة تغرم تجارا تلاعبوا بأسعار الأرز بـ 40 مليون ريال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 القصيم نيوز ـ مال وأعمال:-
صادق وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس حماية المنافسة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة, على القرار الصادر من لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة ضد عدد من المنشآت العاملة في تجارة الأرز التي خالفت نظام المنافسة, وذلك بالاتفاق على تقليل حجم العبوة في الوزن مع زيادة في الأسعار، حيث بلغ إجمالي الغرامات ضد تلك المنشآت 40 مليون ريال . وسيقوم المجلس بالتشهير بهذه المنشآت المخالفة بعد أن تصبح الأحكام الصادرة بحقهم أحكاما نهائية، إذ أنه ووفقاً لنظام المنافسة يجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام ديوان المظالم .

ووفقاً للمادة الثانية عشرة من نظام المنافسة، يُعاقب على كل مخالفة لأحكام هذا النظام بغرامة مالية لا تتجاوز 5 ملايين ريال، وتُضاعف الغرامة في حالة تكرارها، إضافة إلى ُنشر الحكم على نفقة المخالف . وأوضح معالي الدكتور توفيق الربيعة, أن المجلس يسعى إلى تحقيق أهداف النظام وتعزيز المنافسة العادلة ومعاقبة المخالفين من خلال تطبيق أحكام نظام المنافسة، والتشهير بتلك الشركات بعد أن تصبح الأحكام الصادرة بحقهم أحكام نهائية، وذلك بهدف إلزام المنشآت بهذا النظام, والحد من الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة .

من جهة أخرى, بين أمين عام مجلس حماية المنافسة الدكتور محمد القاسم, عزم المجلس على الوقوف بحزم تجاه جميع المنشآت المخالفة لنظام المنافسة والعمل على تحقيق أهداف النظام المتمثلة في حماية وتشجيع المنافسة العادلة, ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة، موجهاً الدعوة لجميع المنشآت بالاطلاع على نظام المنافسة, وزيارة موقع المجلس الإلكتروني للاستفادة من جميع الخدمات المتاحة .

وقال:" إن المجلس على استعداد تام في التعاون مع تلك المنشآت في عقد ورش تعريفية عن نظام المنافسة, بالإضافة إلى الورشة التعريفية المقامة في جميع الغرف التجارية الصناعية في جميع أنحاء المملكة بهدف رفع مستوى الوعي وتعزيز ثقافة المنافسة العادلة ". يذكر أن نظام المنافسة المعدل والمقترح إقراره من قبل الجهات المعنية يقضي بربط قيمة المخالفة بحجم مبيعات المنشآت المخالفة للنظام .


بواسطة : Editor
 0  0  625
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:33 صباحًا الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 / 26 أكتوبر 2021.