• ×

06:49 صباحًا , الإثنين 20 صفر 1443 / 27 سبتمبر 2021

اللجنة السعودية - الجنوب أفريقية توصي بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 
اختتمت امس الأول أعمال اجتماعات اللجنة السعودية الجنوب أفريقية المشتركة بتوقيع المحضر المشترك الذي تضمن عددًا من التوصيات والمقترحات للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية بين البلدين الصديقين.

وفي بداية الاجتماع الختامي رحب وزير التجارة والصناعة الجنوب افريقي روب ديفيز بوزير التجارة والصناعة والوفد المرافق له،مؤكداً عمق علاقات الصداقة التي تربط البلدين في مختلف المجالات.

من جانبه شكر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة الوزير الجنوب الافريقي على حسن الضيافة والاستقبال.

وقال: إن العلاقات بين المملكة وجنوب أفريقيا تنمو بقوة واضطراد من خلال القنوات المتعددة السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، وأن المملكة ترغب بتنمية وتطوير العلاقات بين البلدين، واننا نأمل بتفعيل الأهداف المشتركة.

وطالب الوزير بدعم مجلس الأعمال السعودي الأ فريقي مبيناً ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام 2014 سبعة مليارات دولار أمريكي منها 5.9 مليارات دولار قيمة الصادرات السعودية، و1.1 مليار دولار الواردات من جنوب افريقيا الى المملكة.

وأبان الربيعة أن أفتتاح محطة الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا تعد أحد دعامات التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما في التعاون المستمر في مجالات التمويل الإسلامي وتطوير الصكوك الإسلامية وتمويل الصادرات...كما حرص الجان الجنوب أفريقي على ابرام اتفاقية تعاون تقني بين البنك الإسلامي للتنمية وهيئة تنمية الاستثمار والبنك المركزي الجنوب افريقي.

واتفق الجانبان على التعاون بشأن تطوير البنية التحتية مع التركيز وبوجه خاص على مشاريع البنية التحتية في افريقيا.. مؤكدين على أهمية دعوة المستثمرين من الجانبين للاستفادة مما توفره اتفاقية الازدواج الضريبي من مميزات ضريبية والموقعة بين البلدين.

ويرغب برنامج الصادرات السعودية التابع للصندوق السعودي للتنمية في التعاون مع البنوك والغرف التجارية الجنوب أفريقية في تعريفهم بخطوط التمويل وتسهيلات التمويل والضمان التي يقدمها في مجال الصادرات، والمنتجات الوطنية، وكذلك التعاون مع البنك المركزي الجنوب أفريقي في تبادل الخبرات والمعلومات.

كما أعرب الجانب السعودي عن رغبته في - تخفيض رسوم الموانىء (خصوصا رسوم البضائع) على الحاويات في جنوب أفريقيا على غرار الصناعات الأخرى (على سبيل المثال صناعة السيارات) والاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخاصة في (Coega) لتكون ميناء للتجارة الحرة في جنوب أفريقياومناثشة وضع ضمانات بديلة للشركات الراغبة في الاستثمار في جنوب أفريقيا حيث تفهم الجانب الجنوب أفريقي رغبات الجانب السعودي وسوف يحيل المسائل الى الجهات المختصة.

وعبر كلا الجانبين عن رغبتهما في تعزيز الاستثمارات المشتركة في مجال البتروكيماويات في جنوب أفريقيا، والمواد الخام التنافسية مع الحوافز الاستثمارية.

ودعا الجانب السعودي إلى استكمال الاجراءات لبرنامج الطبيب الزائر المقترح من الجانب السعودي، والتعاون في مجال الكوادر التمريضية المؤهلة في تخصص العناية المركزة والطوارئ والعلاج النفسي.. مطالبا الجانب الجنوب افريقي الاجراءات التي اتخذتها لدعم الفئات العاطلة عن العمل ولزيادة الفرص الوظيفية للشباب ومناقشة شهادات التأهيل مع هيئة التأهيل الجنوب افريقية المطلوبة من الطلاب السعوديين الدارسين في جنوب افريقيا وحل المشكلات التي تواجههم وتبادل الزيارات بين المسؤولين عن التعليم العالي والتعاون بين أعضاء هيئة التدريس في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتشجيع التعاون في مجال البحوث العلمية بين الجامعات وتبادل الخبرات في المجالات العلمية.
بواسطة : Editor1
 0  0  383
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:49 صباحًا الإثنين 20 صفر 1443 / 27 سبتمبر 2021.