• ×

09:04 مساءً , الأحد 12 صفر 1443 / 19 سبتمبر 2021

ثلاثة تحديات تتسبب في خسائر بــ 5.6 مليارات ريال لقطاع الموانئ بالمملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 
حدد رئيس المؤسسة العامة للموانئ د. نبيل بن محمد العمودي ثلاثة تحديات تواجه قطاع الموانئ بالمملكة وتسببت في خسائر سنوية في الناتج الاقتصادي تقدر بــ 5.6 مليارات ريال، مبيناً أن هذه التحديات والتعقيدات تتمثل في اولها الإطار التنظيمي التقليدي الذي يحول دون تحقيق الموانئ لأقصى قدر من المرونة التجارية حتى تستطيع المنافسة مع الموانئ الاخرى بالمنطقة، وثانيها:الحرية المقيدة في وضع التعرفة من اجل تلبية حاجات ومتطلبات صناعة النقل البحري العالمية وبالتالي يشكل اجتذاب المزيد من خطوط الشحن لموانئ المملكة، وثالثها: تعدد الكيانات والاجهزة الحكومية ذات العلاقة بالموانئ وعددها 14 جهة والتعقيدات الناجمة عن التداخلات التي تحدث فيما بينها.

قال د. العمودي لـــ "الرياض" إن التمدد العمراني بدأ بمحاصرة بعض الموانئ منها ميناء جدة الإسلامي، وكذلك ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، مبيناً أن هذا الأمر سيكلف كثيراً في المستقبل من حيث نزع الملكيات، كما أن هذا التمدد العمراني سيعطل بلا شك استثمارات بالمليارات في تلك الموانئ.

وتطرق في حديثه للسعودة في قطاع الموانئ، مؤكداً أن السعودة في الشركات المشغلة في الموانئ دون المأمول بسبب طبيعة عمل الموانئ الشاقة.

واشار العمودي إلى عدة اجراءات تعمل عليها المؤسسة حاليا لمواجهة هذه التحديات وإطلاق العنان لكامل الامكانيات الكامنة في قطاع الموانئ، منها تحسين النموذج الحالي للعقود، وتطوير البنية التحتية والاساسية وانظمة التقنية، والرفع من مستوى الشفافية في الأداء، وفصل ملكية اصول الموانئ.
بواسطة : Editor1
 0  0  734
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:04 مساءً الأحد 12 صفر 1443 / 19 سبتمبر 2021.