• ×

01:26 مساءً , الأحد 10 ذو القعدة 1442 / 20 يونيو 2021

وزير العمل: إطلاق «التفتيش المجتمعي» لمكافأة أصحاب البلاغات قريباً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 
قال وزير العمل والتنمية الإجتماعية د. مفرج الحقباني إن هناك تسترا هائلا في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأنه جاري العمل على دعمها من أجل عدم السماح للمتسترين بالاستفادة من الدعم الذي تقدمه الوزارة.

وأوضح الحقباني عقب إطلاقه أمس الأول "البوابة الوطنية للعمل"، أن وزارته ألزمت كل طالبي التأشيرات بعرض الوظائف أولاً على طالبي العمل من المواطنين، مضيفاً أن الوزارة سوف تعمل على نشر تقارير أسبوعية لسوق العمل وذلك عبر البيانات الخاصة من بوابة "طاقات"، موضحاً أن التقارير تعبر عن واقع طالبي العمل وعددهم وعن التخصصات المطلوبة، بالإضافة إلى عدد الوظائف المقبولة أو المرفوضة.

وأشار إلى أن مستوى الوعي لدى الشباب السعودي ارتفع عن السابق للحصول على الوظيفة الحكومية، مؤكداً أن هناك تعاون مع القطاع الخاص على تهيئة فرص عمل لائقة لجذبهم للعمل فيها، للاستغناء عن انتظار فرص العمل في القطاع الحكومي، مشيراً إلى أن معدل نمو التوظيف في القطاع الحكومي أصبح متناقص نتيجة لاكتفاء معظم الأجهزة الحكومية بالكوادر البشرية، مضيفاً أن الدور قائم حالياً على وزارة العمل والتعليم على تهيئة عنصر العمل السعودي على أن يكون مشارك حقيقي في القطاع الخاص وليس الحكومي.

وحول تقليص ساعات العمل، أكد أن الموضوع ما زال قيد دراسة المقترحات الواردة من القطاع الخاص ومن طالبي العمل، مبيناً أنه على ذلك تم عقد العديد من ورش العمل، موضحاً أن الرأي الذي يحقق المصلحة العامة ستعمل به الوزارة. وفيها يتعلق بإغلاق المحلات الساعة التاسعة مساءاً وربطها بتوظيف النساء من الوظائف، قال الحقباني "نحن لدينا نية لرفع مساهمة المرأة السعودية في كل مكان، تحت شرطين مهمين أولهمها أن يكون العمل في بيئة آمنة والثاني أن يكون العمل لائق"، مشيراً إلى أن المملكة تخسر الكثير في حال عدم مشاركة المرأة. ونفى وزير العمل معرفة أعداد الممارسين للتوطين الوهمي كونها اتفاق بين الطرفين على توقيع العقد، وبالتالي لا تستطيع الوزارة اكتشافه، مبيناً أن وزارته عمدت إلى تطوير "نطاقات" إلى "نطاقات الموزون" لمحاصرته، وذلك من خلال احتساب أربعة متغيرات أضافية منها متوسط رواتب السعوديين، ومشاركتهم في المناصب القيادية، ومعدل استقراراهم، ومشاركة الإناث.

ولفت إلى أن الشباب السعودي أثبت جدارته في "قطاع الاتصالات" مطالباً بعدم التسرع في الحكم، بسبب أن التجربة ما زالت في البداية، مضيفا "أتابع بشكل يومي تقارير الزملاء وهم حريصون على أن لا نكتفي بالتوطين وإنما ماذا سيحدث بعد تاريخ 1 / 12 حتى يكون 100%، وسنطلق قريباً "التفتيش المجتمعي" الذي سوف يسمح لكافة أفراد المجتمع بالابلاغ عن المخالفات، ونظام العمل أعطى وزير العمل صلاحية أعطاء المبلغ مكافئة نظير تبليغه".

وحول سعودة سيارات الأجرة ووكالات السيارات، أوضح الحقباني أنه يجب عدم التسرع في الحكم على نجاحه في عمل السعوديين، مضيفاً "نظراً لوجود سوق بهذه الحالة ويخضع بسيطرة شبة كاملة للعمالة الوافدة، ولذلك كي تنجح أنت بحاجة إلى ضمان مسببات النجاح، ووكالات السيارات ربما تكون مماثلة لقطاع الاتصالات لكن ليس أنا فقط من أتخذ القرار وأنا لا بد أن أقدم التحليل الكمي واتشارك مع زملائي المعنيين بهذه الأنشطة وإذا اتفقنا جميعها على أن هذا القطاع جاذب للسعودين فسوف نسعودة".
بواسطة : Editor1
 0  0  503
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:26 مساءً الأحد 10 ذو القعدة 1442 / 20 يونيو 2021.