• ×

04:18 صباحًا , الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 / 26 أكتوبر 2021

المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج الإثيلين بطاقة 17 مليون طن سنوياً .. والمبيعات 17 مليار دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 
تنافس المملكة بقوة لتبوّء هرم دول العالم في صناعة الإثيلين الذي يعد العنصر الرئيسي في الصناعات البتروكيماوية واللبنة الأساسية الهامة للصناعات الأساسية والتحويلية، حيث ارتفع إجمالي انتاج مصانع المملكة للإثلين ألى أكثر من 17 مليون طن متري سنوياً عام 2016 يقدر متوسط حجم مبيعاتها بحوالي 17 مليار دولار سنوياً، محتلة المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين، وذلك على الرغم من تدشين طاقات إنتاجية جديدة من الغاز الصخري في أمريكا، واستخدام النافثا والفحم لقيماً في أقاليم أخرى، في حين قدرت الطاقة العالمية للإثيلين 173 مليون طن متري سنوياً عام 2016.

وتتزعم شركة "سابك" إجمالي الطافات الإنتاجية للإثيلين على المستوى العالمي بالمرتبة الثانية بطاقة هائلة بأكثر من 13 مليون طن متري سنوياً، حيث تنتج بالمملكة حوالي 11 مليون طن متري سنويا في شركاتها التابعة بالجبيل وينبع بخلاف مشاريعها المشتركة لإنتاج الإثيلين بالصين والمملكة المتحدة وهولندا. وتحتل شركة بتروكيميا التابعة لسابك بالجبيل المرتبة الرابعة في قائمة أكبر 10 مجمعات للإثيلين في العالم بطاقة 2.250 مليون طن متري سنوياً، فيما تحتل شركة ينبت التابعة لسابك في ينبع المرتبة العاشرة بطاقة 1.705 مليون طن.

وساهمت الطاقات الإنتاجية الجديدة للإثيلين التي اضافتها شركة بترورابغ في رفع إجمالي طاقة المملكة، حيث نجحت مؤخراً في زيادة إنتاج وحدة تكسير الإيثان إلى 125 مليون قدم قياسي مكعب يومياً، والتي ساهمت في زيادة حجم الطاقة الإنتاجية للوحدة لإنتاج الإثيلين من 1.3 مليون طن متري سنوياً إلى 1.6 مليون طن متري سنوياً.

إلى ذلك شهدت أسعار الإثيلين الفورية في آسيا استقراراً إلى حد كبير في سبتمبر في حين شهدت الأنشطة التجارية ركودًا عامًا إثر تردد المشترين إزاء شراء شحنات جديدة من الإثيلين في ظل الهوامش الربحية السالبة. ولم تتغير أسعار الإثيلين الفورية سواء على أساس تكلفة وأجرة شحن شمال غرب أوروبا أو تسليم على ظهر سفينة كوريا الجنوبية لتستقر عند 1195 دولارا/طن و1155 دولارا/طن، على التوالي.

في حين انخفضت أسعار الإثيلين على أساس تكلفة وأجرة شحن جنوب شرق آسيا بنحو 5 دولارات/ طن لتصل إلى 1065 دولارا/طن، ومن ناحية أخرى، سلط بعض أطراف السوق الضوء على اتساع الفجوة بين أسعار الإثيلين على أساس تكلفة وأجرة شحن شمال شرق آسيا وتسليم على ظهر سفينة جنوب شرق آسيا، حيث وصلت إلى 130 دولارا/طن. ويتزعم انتاج الاثيلين في اسيا شركة "ساينوبيك/سابك تيانجين للبتروكيماويات" بطاقة مليون طن متري سنويا.


بواسطة : Editor1
 0  0  462
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:18 صباحًا الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 / 26 أكتوبر 2021.