• ×

11:13 صباحًا , الثلاثاء 21 صفر 1443 / 28 سبتمبر 2021

اقتصاديون: الأمير محمد بن سلمان مصدر تطلعات الشباب السعودي نحو دولة حديثة وقوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 


بايع اقتصاديون صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بولاية العهد مؤكدين بأنه مصدر تطلعات الشباب السعودي نحو مستقبل دولة سعودية حديثة وقوية علميا وصناعيا واقتصاديا وعسكريا وبمواصفات انفتاحية لا حدود لها نحو كل جديد يواكب جميع تطلعات وطموحات الأجيال القادمة، وأن تسلم الامير محمد منصب ولاية العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء سيدعم عمليات اعادة الهيكلة الاقتصادية والخصخصة وتعزيز الاستثمارات وتنويع مصادر الاقتصاد ورفع مساهمة القطاعات المهمشة حاليا في الناتج المحلي الاجمالي والمضي قدما في تنفيذ خطط تنويع مصادر الدخل.

مشيرين بأن لإعادة البدلات بأثر رجعي تأثيرا مباشرا على القوة الشرائية لدى الموظفين الحكوميين الذين سيحصلون على مجمل البدلات التي تم ايقافها منذ اليوم الاول وحتى إعادتها ما يعني قدرة اكبر على الانفاق الاستهلاكي وتأثير مباشر في القطاع التجاري الذي سيستفيد من حجم الانفاق والاموال التي ستضخ في حسابات الموظفين وبالتالي تحولها الى السوق المستفيد الاكبر.

الأستاذ المشارك بجامعة جدة والمشرف على روافد بيت الخبرة للاسثشارات المالية والقانونية د. أحمد الشيخ: نبارك لسمو الامير الشاب محمد بن سلمان بثقة ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين وهيئة البيعة ونبايعه بولاية العهد، وهذا بلا شك له أثر كبير على الاقتصاد السعودي فهو عراب رؤية 2030 وقائد برنامج التحول 2020، وذكر بأن من شاهده في اخر لقاء عندما صرح بقوله (الدولة في خير والاقتصاد متعافٍ) يدرك ماتحمله هذه الجملة من الدلالات الكبري على رسم السياسات الاقتصادية وان المملكة قادرة بإذن الله على تجاوز الأزمات العالمية ولديها من الموارد المالية والكفاءات البشرية مايساعد على إدارة المعادلة الإقتصادية في الزمن الصعب.

وفي قرار إعادة البدلات والمكافآت بأثر رجعي على الرغم من كل التحديات التي تشهدها المملكة، التي أوقفت في فترة سابقة بسبب الظروف الاقتصادية، يعكس بجلاء متانة الإقتصاد السعودي ودقة التخطيط له، وها هو أثر ذلك ينعكس فورا على السوق المالية السعودية بالإيجاب والتحسن في المؤشرات، وسوف ينعكس ذلك على الاستهلاك المحلي ويساعد على تجاوز مرحلة الركود السابقة التي يعاني منها العالم بسبب الركود الاقتصادي وانخفاض أسعار البترول، فنحن بإذن الله نعيش مرحلة اقتصادية مزدهرة وبخطط مدروسة، ونتطلع للمزيد مما يحقق الرقي والتقدم لبلدنا الحبيب.

من جهته قال عميد كلية العلوم الإدارية والمالية السابق جامعة الملك خالد - د.عبدالسلام بن سعيد آل شيد: ارتبط الاسم "محمد بن سلمان" في ذهن السعوديين بالدولة السعودية الحديثة المتنوعة المصادر الاقتصادية والتي لن تعد تعتمد على المصدر الكلاسيكي الوحيد "النفط". وقال أن محمد بن سلمان هو أيضا عراب الرؤية 2030 ومهندس مراحلها ومبتكر تفاصيلها ومحلل أرقامها الدقيقة، فقد ولي العهد السعودي الجديد هو مصدر تطلعات الشباب السعودي نحو مستقبل دولة سعودية حديثة وقوية علميا وصناعيا واقتصاديا وعسكريا وبمواصفات انفتاحية لا حدود لها نحو كل جديد يواكب جميع تطلعات وطموحات الأجيال القادمة.

وذكر بأنه من المعروف أن أسواق المال هي "ترمومتر" الاقتصاد والتفاؤل الاقتصادي في الدول، وبالتالي فلا غرابة أن يستقبل السوق السعودي خبر تعيين محمد بن سلمان بارتفاع كبير جدا قارب الأربعمأة نقطة وبنسبة ارتفاع للمؤشر العام للسوق الرئيسية وصل 5.5%، وهذه النسبة الكبيرة لا تحدث صعودا أو نزولا إلا مع الأحداث الاستثنائية جدا. وهذا مؤشر على التفاؤل الاقتصادي الكبير من تعيين سموه وليا للعهد.

واكد الاقتصادي مساعد السعيد: بأن السوق المالية السعودية تفاعلت مع خبر تعيين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بشكل ايجابي جدا وهذا انعكاس وترجمه طبيعية للتفائل الكبير من قبل المستثمرين لملستقبل الاقتصادي للمملكة بوجه عام ولمستقبل السوق المالية بوجه خاص، كيف لا وصاحب السمو الامير محمد يعتبر مهندس السياسه الماليه الحديثة للمملكة، وهو الرجل الاقتصادي الاول حيث يرأس مجلس الاقتصاد الاعلى وهو من وضع برنامج التحول2020 ورؤية المملكه2030، والتي من ثمارها وضع السوق المالية السعودية على لائحة المراقبه لمؤشر (msci)، وهي الخطوة الاولى قبل انضمام السوق السعودي للاسواق الناشئة لهذا المؤشر، وهو ما يجعل السوق المالية هدف للاستثمارات الاجنبية، ايضاء جاء خبر اعادة البدلات ليضيف مزيد من التفائل. في نجاح الخطط الطموحه للسياسة المالية لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

من جانب آخر رجل الاعمال ياسر بن محمد الحربي اصبح الاقتصاد السعودي صباح هذا الْيَوْمَ على خبر تنصيب الامير محمد بن سلمان لولا ية العهد

وعبر بداية سوق الأسهم السعودي بارتفاعات لم تشاهد منذ سنوات مما يدل على حاجة الاقتصاد الى دماء شابة تفهم عن قرب حاجة المكون الأكبر للتركيبه السكانية السعودية، وقال أتوقع ان يشهد سوق التجزئة والخدمات انتعاشا هاما بعد قرار اعادة البدلات الماليه لرواتب الخدمة العامة بأثر رجعي مماسيوفر سيولة نقدية لدى البنوك راسما مسارا تصاعديا لاقتصاد اكثر وعيا وكفاءه، حيث أن الامير محمد بن سلمان تولى باهتمام الملف الاقتصادي وحقق في وقت وجيز إنجازات هامة كما كان أداءه يتميز بالديناميكية الذكية والمتجاوبه بسرعة للمتغييرات ورغبة وحاجة المواطن السعودي، وتابع : ولاتزال تعلق عليه الامال لتحقيق المزيد من المكاسب الوطنية والاقتصادية مما يعود بالرفاء والسعادة للإنسان السعودي، ولعله في منصب ولي العهد اصبح اقرب الى ذلك وأولى.

وختم قائلا: أبايع سموه بولاية العهد متمنيا له التوفيق والمزيد من النجاحات كما لايفوتني التقدم بالشكر للأمير محمد بن نايف على كل ماقدمه للوطن والمواطن والى أعالي القمم ياوطن.

وقال الخبير المالي: عبدالله الربدي اثر مبايعة سمو الأمير محمد بن سلمان اقتصاديًا هو بكل تأكيد يحمل آثار اقتصادية كبيرة كون الأمير محمد بن سلمان هو عراب الرؤية السعودية 2030 التي تحمل في طياتها التنمية وكثير من الجوانب الاقتصادية للسعودية خلال العقد القادم، ولذلك تم استقبال المبايعة بأثر ايجابي كبير انعكس على سوق الأسهم ونتوقع أن يكون داعم كبير للاقتصاد السعودي خلال الفترات القادمة لما يحمله الأمير من فكر اقتصادي عالي .

ونتوقع أن ينقل السعودية خلال الفترة القادمة بالصناعات ورفع المحتوى المحلي و الناتج المحلي الى مستويات غير مسبوقة لأن ما يتصف به الأمير محمد بن سلمان بالالتزام والدقة والمتابعة تتناسب مع المتطلبات الاقتصادية العالية.

مشيرا الى أن المتوقع أن يكون هنالك آثار اقتصادية ايجابية في الخصخصة ورفع المحتوى المحلي والصناعات كما أن التطويرات القادمة التي تم الاعلان عنها ستأخذ ثقلها وستكون محور الاهتمام لولي العهد خلال الفترات القادمة.

واكد د سالم باعجاجه استاذ المحاسبه بجامعة الطائف ان أثر مبايعة الامير محمد بن سلمان ولياً للعهد ادى ذلك الى تفاعل السوق السعودي وارتفع 380 نقطه على جميع القطاعات وايضاً صرف البدلات بأثر رجعي له دوركبير في زيارة القوة الشرائيه للمواطنين وانعكاسه ايجاباً على قطاعات السوق المختلفه لان لك سيحسن من ايرادات الشركات وخاصة قطاعات التجزئة والكماليات والسلع المعمر.

وقال رجل الاعمال عبدالله المليحي إن الأمر الملكي الذي أصدره مولاي خادم الحرمين الشريفين بالامس بتعيين ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيزآل سعود صاحب الانجازات ورؤية 2030 ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع ، هو قرار ستظل المملكة تستشعر قيمته وانعكاساته على المدى القريب وفيه نظرة بعيدة لمستقبل الأجيال القادمة وماستحصل عليه من انجازات.

واردف : إن خطة التطوير والانجازات السريعة لسيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيزآل سعود والمبنية على رؤية 2030 فيه لتطوير للأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك فإن قرار التعيين سوف ينعكس ايجاباً على الاقتصاد بشكل قريب ويسرع في مستقبله، مشيرا الى أن إن ماتم هذا اليوم ساهم في رفع أسواق الأسهم بنسبة 4% وهذا يدل متانة الدولة وثبات المملكة في المحافل الدولية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

واكد بأن هذا القرار يؤكد قناعة الدولة والشعب في المملكة بتحقيق الرؤية التي يقودها ولي العهد بطريقة حديثة ومنظمة ومدروسة.

وفي القرارات الصادرة اليوم فيه اختيار للقيادات الشابة الواعدة للدخول في تشكيل الحكومة التي تساند رؤية مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

وقال: نحن كرجال أعمال سعوديون ندعم توجهات الدولة للاستثمار محلياً واستقطاب الشركات العاليمة للاستثمار في المملكة. وتابع: إن تعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد إشارة قوية للمستثمرين الأجانب للدخةل في أسةاق المملكة والاستثمار في القطاعات الحيوية، وأتوقع انتعاش لطافة القطاعات في المملكة خلال هذه الفترة القريبة، وكذاك نرى أن الاقتصاد السعودي اقتصاد واعد والقدرة الشرائية له واستعادة المكانة الطبيعية له، وإن قرار استعادة جميع التعوبضات انعكس بشكل واضح على أسواق المملكة وكذلك الفرص المتاحة في المملكة في الوقت الحالي لاتتوفر بأي دولة بالعالم، وإننا نحمد الله على نعمة الأمن والأمان في ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
بواسطة : Editor1
 0  0  487
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:13 صباحًا الثلاثاء 21 صفر 1443 / 28 سبتمبر 2021.