• ×

07:39 مساءً , الأحد 12 صفر 1443 / 19 سبتمبر 2021

35.6 مليار ريال صافي مشتريات الصناديق الاستثمارية والشركات للاسهم في النصف الاول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 


أظهرت البيانات التي تنشرها شركة السوق المالية السعودية "تداول"، أن صافي مشتريات الصناديق الاستثمارية والشركات والخليجيين والأجانب خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 35,6 مليار من الاسهم، في الوقت الذي باع فيه الافراد سواء كانوا من صغار او كبار ومتخصصين في السوق اسهما بقيمة 35,6 مليار ريال.

ويعني ذلك ان الصناديق والجهات الاستثمارية هي من تجمع وتشتري الاسهم التي يبيعها الافراد في سوق الاسهم السعودية.

ويقصد بالمستثمرين الافراد (الشخص السعودي)، باستثناء كبار المستثمرين الافراد والمستثمرين الافراد المتخصصين. وكبار المستثمرين الافراد، هم الفرد السعودي الذي يمتلك محفظة متوسط حجمها مليون ريال فأكثر، خلال الاثني عشر شهرا الاخيرة، ويستثنى من ذلك المستثمرون الافراد المتخصصون.

ويقصد بالمستثمرين الافراد المتخصصون، الفرد السعودي الذي يبلغ متوسط حجم محفظته 50 مليون ريال فاكثر، خلال الاثني عشر شهرا الاخيرة، ومعدل تدوير محفظته الاستثمارية لا يتجاوز اربع مرات سنويا. أما المحافظ المدارة، فهي محافظ استثمارية لأفراد سعوديين، يديرها شخص مرخص له "مدير المحفظة"، ويتصرف فيها بحسب تقديره وفقاً لاتفاقية الإدارة الموقعة بين الطرفين.

والمقصود بمحافظ الشركات، هي شركات سعودية لديها سجل تجاري، ويسمح لها بالتداول في السوق المالية السعودية، أما الصناديق الاستثمارية فهي صناديق استثمارية مرخص لها من هيئة السوق المالية، وبالنسبة للجهات الحكومية فهي محافظ الجهات والصناديق الحكومية والشركات المملوكة بالكامل للحكومة.
بواسطة : Editor1
 0  0  448
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 مساءً الأحد 12 صفر 1443 / 19 سبتمبر 2021.