• ×

07:44 صباحًا , الإثنين 20 صفر 1443 / 27 سبتمبر 2021

هيئة السوق المالية تطرح 57.2 مليون وحدة من صندوق «المشاعر ريت» للسعوديين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 


أعلنت شركة مسقط المالية عن موافقة هيئة السوق المالية مؤخراً على طرح وتسجيل وإدراج وحدات صندوق "المشاعر ريت" في السوق المالية (تداول) كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مقفل مطروحة وحداته طرحاً عاماً ومتوافق مع المعايير الشرعية، وتم إنشاؤه بموجب الأنظمـة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ويخضع للوائح وتعليمات هيئة السوق المالية.

وقال خليفة بن عبدالله الحاتمي الرئيس التنفيذي لشركة مسقط المالية: إن الصندوق يهدف إلى الاستثمار في مجموعة من الأصول العقارية المُدِرة للدخل الموجودة بصفة رئيسية في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فقط، وبما يتماشى مع استراتيجيات الاستثمارية للصندوق. ويعتبر صندوق المشاعر ريت هو ثامن صندوق عقاري ريت يتم طرحه في السوق السعودي (تداول) وأول صندوق ريت يخصص كامل وحداته للطرح العام حيث يطرح 57.240.000 وحدة بسعر 10 ريالات سعودية، بمبلغ إجمالي 572,400,000 ريال سعودي للصندوق، وسيتم طرح وحدات الصندوق للاكتتاب العام لمدة 5 أيام عمل في الفترة بين 01 نوفمبر حتى 07 نوفمبر الحالي، وسيكون الاكتتاب متاحاً من خلال الموقع الالكتروني لمدير الصندوق "مسقط المالية" أو "مصرف الإنماء" بجميع قنواته الإلكترونية و بعض فروعه الرئيسية.

وبين الحاتمي أن الاشتراك في وحدات الصندوق متاح للأشخاص الطبيعيين السعوديين والمؤسسات والشركات وصناديق الاستثمار وغيرها من الكيانات والاشخاص الاعتبارية القائمة في المملكة المملوكة بالكامل لأشخاص سعوديين فقط. وتقرر أن يكون الحد الأدنى للاشتراك في الطرح الأولي هو 10.000 ريال سعودي (1.000 وحدة)، والحد الأعلى للاشتراك في 28.600.000 ريال سعودي (2.860.000 وحدة)، على أن تكون رسوم الاشتراك 2 في المئة من إجمالي القيمة المستهدفة، وتبلغ رسوم الاشتراك 2 في المئة من قيمة مبلغ الاشتراك كل مستثمر، تدفع عند التقدم لشراء الوحدات خلال فترة الطرح، وتخصم بعد تخصيص الوحدات.

الأصول والاستثمارات

من جهته قال فواز بن سعد المالك رئيس إدارة الأصول في شركة مسقط المالية والرئيس التنفيذي للاستثمار: إن صندوق "المشاعر ريت" هو صندوق استثمار عقاري مقفل متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، ويعمل الصندوق وفقًا للائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة الصادرة عن هيئة السوق المالية. وعقب تاريخ الإقفال، سيتم بعد موافقة هيئة السوق المالية وتغطية الاكتتاب إدراج الصندوق في "السوق المالية"، وسيتم التداول في وحداته، بما يتماشى مع الأنظمة واللوائح المعمول بها في "تداول". وتكون مدة الصندوق 99 عامًا من تاريخ الإدراج، وقابلة للتجديد وفقًا لتقدير مدير الصندوق عقب الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

وأضاف المالك: سيتم شراء الأصول التالية: برج إسكان (4)، وهو فندق في حي العزيزية بمدينة مكة المكرمة ويبعد مسافة 5.5 كيلو متر شرق الحرم المكي الشريف ويعتبر في الأساس برجاً فندقياً لإسكان الحجاج والمعتمرين، ويمكن أن يشتغل على مدار السنة حسب رغبة المستأجر، وهو حاليا مملوك من قبل شركة إسكان للتنمية والاستثمار. وبرج إسكان (5)، وهو فندق في حي الششة بمدينة مكة المكرمة على طريق الحج. يبعد مسافة 3.5 كيلو متر عن الحرم المكي الشريف ومسافة 4.5 كيلومتر عن منى و2 كيلومتر عن الجمرات. ويعتبر برجاً فندقياً لإسكان الحجاج والمعتمرين، ويمكن أن يشتغل على مدار السنة حسب رغبة المستأجر، وهو مملوك حالياً من قبل صندوق مكة المدر للدخل والمدار من قبل مسقط المالية. وبرج إسكان (6)، وهو فندق في حي العزيزية الشمالية في شارع المسجد الحرام مقابل أسواق هايبر بن داوود العزيزية بمدينة مكة المكرمة، ويعتبر برجا فندقيا لاسكان الحجاج والمعتمرين، ويمكن أن يشتغل على مدار السنة حسب رغبة المستأجر، وهو مملوك حالياً من قبل شركة إسكان للتنمية والاستثمار ومفرغ باسم البنك الاهلي المالك للشركة العقارية المطورة للتمليك والادارة المحدودة و ذلك مقابل رهن عقاري للبنك الاهلي التجاري بقيمة 117.400.000 ريال سعودي.

إجمالي الأصول

وللصندوق هدف رئيسي، هو توفير دخل جارٍ للمستثمرين من خلال الاستثمار في أصول عقارية مدرة للدخل متواجدة في المملكة العربية السعودية وبالتحديد مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وسيقوم الصندوق مرتين كل عام ميلادي في شهري يناير ويوليو بتوزيع نقدي نصف سنوي بنسبة لا تقل عن 90 في المئة من صافي أرباح الصندوق السنوية باستثناء الارباح الرأسمالية الناتجة عن بيع الأصول العقارية والاستثمارات الأخرى، والتي قد يعاد استثمارها لغايات الاستحواذ على أصول إضافية أو تجديد أصول الصندوق القائمة، وفي حال عدم وجود الفرصة الاستثمارية المناسبة خلال 6 أشهر من تاريخ بيع الاصل أو الاصول، سوف يتم توزيع صافي متحصلات البيع على مالك الوحدات. وحيث إن الصندوق سيستثمر في الأصول العقارية المطورة والجاهزة للاستخدام، فإنه أيضاً قد يستثمر في مشاريع التطوير العقاري المجدية، بما لا يزيد على 25 في المئة، من إجمالي أصول الصندوق، بهدف تحقيق زيادة في قيمة الوحدة، شريطة أن يستثمر في الاصول العقارية المطورة، التي تولد الدخل الدوري، بما لا يقل عن 75 في المئة من إجمالي أصول الصندوق، سيستثمر الصندوق كامل أصوله العقارية بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولن يستثمر الصندوق خارج المملكة العربية السعودية.

أهداف الصندوق

ويعتزم الصندوق تحقيق أهدافه وتعزيز قيمة رأس مال المساهمين عن طريق إعادة استثمار الدخل المحتفظ به في أصول استثمارية عقارية مجدية؛ بعد توزيع ما لا يقل عن 90 في المئة من صافي أرباحه، باستثناء الأرباح الرأس مالية الناتجة عن بيع الأصول العقارية والاستثمارات الأخرى، حيث سيتم توزيع متحصلات البيع إلى مالكي الوحدات في حالة عدم وجود الفرصة الاستثمارية المناسبة بعد مضي ستة أشهر من تاريخ بيع الاصل، والزيادة المحتملة في قيمة رأس المال الناتجة عن تحسن مستوى العائدات، وذلك من خلال السعي لزيادة عدد العقارات المملوكة من قبل الصندوق، واستغلال العقارات غير المستغلة بالطرق المثلى بشكل أفضل، والقيام بتحسينات أخرى متنوعة يتم تطبيقها على الأصول العقارية، بما يحقق الاستفادة القصوى من المساحات التأجيرية. ويسعى الصندوق بشكل عام للاستحواذ على أو الاستثمار -كما ذُكر سابقاً- في أنواع من الأصول العقارية المدرة للدخل، والتي تقع في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية والتي تتكون من الأصول العقارية التجارية والمحلات والأصول العقارية ذات الاستخدام المتعدد (تجاري، سكني، فندقي.. إلخ) ومباني المكاتب الفاخرة. ومدير الصندوق، هو شركة مسقط المالية، وهي شركة مساهمة سعودية مقفلة تحمل سجل تجاري رقم 1010259328 وشخص مرخص له من جانب هيئة السوق المالية بموجب الترخيص رقم 37-08096.

شروط وأحكام

ويتحمل مدير الصندوق المسؤولية الكاملة عن دقة المعلومات الواردة في هذه الشروط والأحكام، ويقر، بعد أن أجرى كافة التحريات، وحسب علمه واعتقاده، أنه لا توجد أي وقائع أخرى يمكن أن يؤدي عدم تضمينها في هذه الوثيقة إلى جعل أي إفادة واردة فيها مضللة. ولا تتحمل هيئة السوق المالية السعودية والسوق المالية السعودية أي مسؤولية عن محتوى هذه الشروط والاحكام، ولا يقدمان أي إقرارات أو ضمانات تتعلق بدقتها أو اكتمالها؛ ويخليان مسؤوليتهما صراحة عن أي خسارة قد تقع بسبب الاعتماد على أي جزء من هذه الشروط والاحكام. يعد استثمار المستثمر في الصندوق إقرارًا منه باطالعه على شروط وأحكام الصندوق وقبوله بها. تمت الموافقة على طرح وحدات صندوق صندوق المشاعر ريت من قبل هيئة السوق المالية بتاريخ 26/01/1439هـ والموافق 16/10/2017م.

المعايير الشرعية

يجوز لمدير الصندوق أن يتقاضى أجورًا من المستثمر لقاء اشتراكه؛ لأنها عوض عن منافع متقومة شرعًا سواء أكان هذا الأجر مبلغًا مقطوعًا أم نسبة مخصومة من قيمة الوحدة المشتراة شريطة أن تكون هذه الأجور منصوصًا عليها في شروط وأحكام الصندوق، كما يجوز لمدير الصندوق أن يقتطع أجورًا للإدارة بصفة دورية، ويجوز أن تحدد هذه الأجور بنسبة محددة من أصول الصندوق في موعد دوري معلوم؛ شريطة أن تكون النسبة محددة ومعلومة للمستثمرين في شروط وأحكام الصندوق.

ويجوز لمدير الصندوق اقتطاع حوافز للأداء، وهي رسوم إضافية يشترطها مدير الصندوق على المستثمر في حال زيادة مستوى الأرباح على حد معين متفق عليه؛ لأنها جزء من الأجرة مآلها إلى العلم وألا تؤدي إلى المنازعة، شريطة أن تكون النسبة محددة ومعلومة للمستثمر في شروط وأحكام الصندوق.
بواسطة : Editor1
 0  0  567
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:44 صباحًا الإثنين 20 صفر 1443 / 27 سبتمبر 2021.