• ×

08:23 مساءً , الأحد 12 صفر 1443 / 19 سبتمبر 2021

رئيس أرامكو: مشروع تحويل النفط إلى كيماويات مجرد بداية.. ولدينا المزيد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات:- 


قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين م. أمين الناصر إن لدى الشركة المزيد من مشروعات البتروكيماويات، بعد أن اتفقت الشركة على المشاركة في مشروع لتحويل النفط الخام إلى كيماويات مع سابك بتكلفة 20 مليار دولار من المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2025.

وتابع «ننظر للكيماويات بوصفها سوقاً جذابة جداً للتنويع»، وستبدأ أرامكو قريباً في استخدام تقنيات قد تؤدي لتحويل ما بين 70 و80 بالمئة من الخام المخصص للمشروع إلى كيماويات مع اتجاه الطلب على البتروكيماويات للنمو بوتيرة أسرع من الخام.

وقال الناصر «في الوقت الحالي يستخدم خامنا في الأساس أو في معظمه في قطاع النقل يليه الطيران والشحن وقطاعات أخرى».

وأضاف «الطلب في قطاع البتروكيماويات يعادل مثلي نظيره في قطاع النقل لذا من المهم جداً لنا من ناحية الاستراتيجية أن ندرس قطاعات أخرى ونعظم قيمة مواردنا مثلاً بتحويل الخام إلى كيماويات مباشرة».

ورداً على سؤال عما إذا كان التوسع في البتروكيماويات واستخدام كميات أكبر من النفط يتطلب من أرامكو أن ترفع طاقتها الإنتاجية فوق المستوى الحالي البالغ 12 مليون برميل يومياً أجاب الناصر قائلاً «لا نرى حاجة لتجاوز هذا (المستوى) لأن لدينا طاقة كبيرة غير مستغلة تستوعب هذا المشروع وغيره».

وقال إن خطط التوسع في الإنتاج في عدد قليل من الحقول منها المرجان والظلوف والبري تهدف للحفاظ على الطاقة الإنتاجية.

وتابع أن الشركة تدرس استثمارات في قطاع الغاز في الخارج ولكنه لم يتطرق للتفاصيل، مكتفياً بالقول إن هناك مناقشات تجري حالياً مع شركاء مختلفين في العالم.
بواسطة : Editor1
 0  0  2.0K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:23 مساءً الأحد 12 صفر 1443 / 19 سبتمبر 2021.