• ×

05:11 صباحًا , الثلاثاء 17 ذو الحجة 1442 / 27 يوليو 2021

منتجو البولي بروبلين يكافحون الرسوم الجمركية.. والمملكة تتـزعم الإنتــاج العــالمي بالمــرتبة الثالثة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات : 


انخفضت الأسعار الفورية لشحنات البولي بروبلين الخالية من الخامات الخاضعة للرسوم الجمركية في جنوب شرق آسيا منذ منتصف يونيو حيث تعززت الإمدادات الإقليمية من قبل الشركات الناشئة في فيتنام وماليزيا، وقد تستمر ضغوط الأسعار الهابطة بالنسبة للبضائع غير الخاضعة للرسوم في المدى القريب، في حين أن باعة المواد الخاضعة للرسوم الجمركية من الشرق الأوسط والهند ليسوا حريصين على تعديل الأسعار بمستويات أقل.

في الأسبوع المنتهي في 13 يوليو، بلغت قيمة المواد غير الخاضعة للرسوم الجمركية 1290 دولارا للطن تكلفة وشحن جنوب شرق آسيا بانخفاض قدره 30 دولارا للطن من منتصف يونيو، وفقا لبيانات السوق.

وأظهرت البيانات أن أسعار البولي بروبيلين المسطحة الخاضعة للرسوم الجمركية انخفضت 10 دولارات للطن خلال نفس الفترة إلى متوسط 1265 دولارا للطن تكلفة وشحن جنوب شرق آسيا.. وقد تضيق فجوة السعر بين الاثنين إلى 25 دولارا للطن الأسبوع الماضي، بعد أن بقيت عند مستوى 50 - 60 دولارا للطن في معظم العام 2017.

وخضعت الأسعار الفورية للشحنات غير الخاضعة للرسوم لضغوط مع وصول إمدادات جديدة إلى السوق في أعقاب بدء تشغيل مصنع في فيتنام بطاقة 400 ألف طن سنوياً، وبدء إنتاج مصنع في ماليزيا بطاقة 200 ألف طن سنوياً. وتم إبرام صفقات لشحنات البولي بروبلين درجة خيط الغزل المسطح في دول جنوب شرق أسيا عند سعر منخفض بلغ 1280 دولارا للطن تكلفة وشحن إندونيسيا في الأسبوع الماضي لشحنات شهر أغسطس.

في وقت كانت المبيعات بطيئة هذا الشهر في ظل وجود مخصصات متبقية من يوليو لم يتم التخلص منها بعد لدى التجار في حين اضطر بعض موردي البولي بروبلين في دول جنوب شرق أسيا إلى خفض عروض الشحنات في شهري يوليو وأغسطس مما أدى إلى التضحية بالأرباح لتأمين كميات أكبر من المبيعات.

ويترقب اللاعبون في السوق وفرة الإمدادات من كوريا الجنوبية في الربع الثالث حيث من المتوقع أن تستكمل شركة "اس اويل" بناء مجمع أوليفين في مصفاة أونسان في أولسان، الذي يشمل طاقة إنتاجية تبلغ 405 آلاف طن سنوياً. وفي المقابل لم يتعرض عدد من موردي الشرق الأوسط لضغوط البيع مع الحفاظ على العروض إلى حد كبير بنحو 1.270 دولار للطن تكلفة وشحن جنوب شرق أسيا. وبالإضافة إلى ذلك فإن الطلب الإندونيسي على شحنات البولي بروبلين الخاضعة للرسوم الجمركية ارتفعت في يوليو بعد إصدار الحكومة لإعفاءات من رسوم الاستيراد السنوية، حسبما ذكرت مصادر السوق.

وكان اللاعبون في السوق يتجاهلون تضييق الفجوة السعرية بين البولي بروبلين الخاضع للرسوم الجمركية وغير الخاضع للرسوم في جنوب شرق آسيا مشيرين بعدم قلقهم بشكل مفرط ملفتين إلى أنه قد يكون هناك فائض في المعروض من مواد ذات المنشأ من دول جنوب شرق آسيا على المدى القصير وبالتالي فإن السوق يجب أن يتكيف مع العرض الإضافي على المدى الطويل.

وتتزعم المملكة إنتاج البولي بروبلين في الشرق الأوسط بالمرتبة الأولى والثالثة عالمياً بقيادة شركة "سابك" بطاقات إنتاجية تقدر بأكثر من 6 ملايين طن متري سنويا عبر مجمعات صناعية ضخمة في المدن الصناعية الجبيل وينبع ورابغ وبحجم استثمارات تقدر بأكثر من 40 مليار ريال معززة موقفها التنافسي إقليميا وعالمياً، في وقت يقدر حجم الطاقات الإنتاجية العالمية للبولي بروبلين سنويا بحوالي 60 مليون طن تقريبا والتوقعات تشير إلى ارتفاع بحوالي 75 مليون طن في العام 2022 وفقا لبلاتس.

في حين تشهد أسواق البولي بروبلين العالمية نموا قويا في الطلب حيث قدرت قيمة أسوقه العالمية أكثر من 90 مليار دولار في العام 2017، في حين يتوقع أن تصل إلى 133.3 مليار بحلول العام 2023، وفي العام 2017، هيمن الطلب في أسواق التعبئة والتغليف وهو ما يمثل نسبة أكثر من 45 %. فيما مثل قطاع الاستخدام النهائي للسيارات ثاني أكبر حصة في السوق.
بواسطة : Editor1
 0  0  776
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:11 صباحًا الثلاثاء 17 ذو الحجة 1442 / 27 يوليو 2021.