• ×

07:54 صباحًا , الثلاثاء 29 رمضان 1442 / 11 مايو 2021

فيروس كورونا والجنس .. ما يجب أن تعرفه !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د. عادل بن عبد التواب الشناوي : د.ألكس جورج هو طبيب طوارئ وكان أحد المشاركين في برنامج تلفزيون الواقع " Love Island"،وأليكس فوكس صحفية مختصة بالحياة الجنسية ومقدمة سابقة لبرنامج يبثه راديو بي بي سي 1.
هل من الأمان ممارسة الجنس خلال تفشي وباء كورونا؟
د. ألكس جورج: إذا كنت في علاقة... تعيش مع هذا الشخص، وتتشارك معه البيئة نفسها، فلا يوجد تغيير فيما تفعله، أما إذا ظهرت الأعراض على أحدكما، فيجب الحفاظ على التباعد الاجتماعي وأن تنعزلا حتى داخل البيت نفسه.
أليكس فوكس: إذا أصبت بالفيروس وكانت الأعراض بسيطة من المهم جدا ألا تعتقد أن شريكك سيشعر بنفس الأمر، لذا إذا شعرت بأي أعراض حاول أن تبقى بعيداً عن شريكك.
هل يمكن أن ينتقل إليك فيروس كورونا من خلال الجنس؟
إجابة من William F. Marshall, III M.D.
يمكن لكل اتصال وثيق (في نطاق 6 أقدام أو مترين) مع شخص مصاب أن يعرضك للفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) - سواء انخرطت في نشاط جنسي أم لا.
ويمكن أن ينتشر عن طريق القطيرات التنفسية عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتكلم، ويمكن استنشاق تلك القطيرات أويمكن أن تستقر في فم شخص قريب أوأنفه،وقد تؤدي ملامسة بصاق شخص ما من خلال التقبيل أوغير ذلك من الأنشطة الجنسية إلى تعريضك للفيروس،ويمكن للأشخاص المصابون بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أيضًاأن ينشروا القطيرات التنفسية على جلدهم وممتلكاتهم الشخصية،كمايمكن أن يصاب شريكك بالفيروس عن طريق لمس هذه الأسطح ثم لمس فمه أوأنفه أوعينيه، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ينتشر مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال ملامسة البراز، ومن الممكن أن تصاب بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال الأنشطة الجنسية التي تعرضك للبراز.
لا يوجد حاليًا أي دليل على أن مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ينتقل عن طريق السائل المنوي أوالسوائل المهبلية،ولكن تم اكتشاف الفيروس في السائل المنوي للأشخاص الذين يعانون من الفيروس أو يتعافون منه.
ويبدو أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي؛نظرًا لأن بعض الأشخاص المصابين بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لا تظهر عليهم أي أعراض، فمن المهم أن تحافظ على مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منتشرًا في مجتمعك،ويشمل ذلك تجنب الاتصال الجنسي مع أي شخص لا يعيش معك،وإذا لم تكن أنت أوزوجتك على ما يرام أوكان أحدكما يعتقد أنه مصاب بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فلا تتبادلا القُبلات أوتمارسا الجنس حتى تشعرا بالتحسن، وإذا كنت أنت أو زوجتك في خطر أكبر للإصابة أيضًا بمرض خطير إلى جانب مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بسبب حالة مزمنة حالية، فقد يكون من المستحسن تجنب ممارسة الجنس.
هل يؤثر كورونا بالفعل على الصحة الجنسية للرجال ؟؟
•يبدو أن كل شيء يسبب العقم عند الرجال، من التلوث إلى البلاستيك إلى أواني القلي غير اللاصقة والتدخين والسمنة، ويمكنك أن تضيف فيروس كورونا إلى قائمة الأشياء التي تسبب لك العقم ومشاكل الإنجاب.
وفي السطور التالية نحاول الكشف عن تأثير فيروس كورونا على الصحة الجنسية للرجال.
•منذ أيام نشر موقع حكومة هوبى الصينية على الإنترنت دراسة مفادها أن فيروس كورونا يمكن أن يكون ضاراً بالصحة الإنجابية للرجال، ولكن بعدها بساعات قليلة قامت الحكومة بحذف المقالة بعد أن انتشرت بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعى وأثارت ضجة هائلة.
•وقالت الدراسة، التي أنتجها فريق من مركز الطب التناسلي في مستشفى تونججي في ووهان، إن الرجال الذين أصيبوا بالمرض وتعافوا منه يجب أن يطلبوا المشورة الطبية بشأن ما إذا كان من الممكن أن يكون له تأثير ضار على خصوبتهم.
•ووفقاً لموقع " brobible" ذكرت الدراسة أنه حتى الآن لا يوجد دليل يشير إلى أن العدوى بفيروس كورونا يمكن أن تضر بالجهاز التناسلي الذكري، إلا أنه من الممكن نظريًا لأن الفيروس التاجي كان مشابهًا وراثيًا لمرض "سارس" الذي يتسبب في الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي الحاد.
•وقالت الدراسة الصينية إن العدوى يمكن أن تؤدي إلى "خلل في التوازن المناعي في الخصيتين"، مما قد يسبب التهاب الخصية- والذي بدوره يمكن أن يقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وربما يؤدي إلى العقم.
• ووفقا للباحثين الصينيين، يقوم العلماء بفحص البيانات الموجودة حول المستقبلات، والتي "هي هياكل خاصة يمكن العثور عليها في أغشية الخلايا التي ترتبط بجزيئات متخصصة."
•كما يقوم الباحثون بالتركيز على إنزيم تحويل مستقبلات الخلية المضيفة 2 (ACE2)، والذي يوجد في متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الشديدة (سارس) وكذلك فيروس كورونا.
•يغزو كل كورونا وسارس الخلايا عن طريق الاندماج إنزيم Ace2، والذي يوجد بكميات كبيرة في الخصيتين ، وكذلك في الأعضاء الأخرى مثل الكلى والقلب.
•ولاحظ الباحثون تلف الخصيتين لدى بعض المرضى الذكور أثناء تفشي السارس في عامي 2002 و 2003.
•ونصحت الدراسة بأن الرجال الذين أصيبوا بالمرض يجب أن يطلبوا المشورة الطبية "حتى يتم اكتشاف المشاكل وعلاجها في أقرب وقت ممكن".
•ل تشي جوانجتشونج، عالم الذكورة في مستشفى يويانج للطب الصيني التقليدي والطب الغربي في شنجهاي، إنه من المألوف أن تسبب العدوى الفيروسية مشاكل في الجهاز التناسلي الذكري، وإنتاج الحيوانات المنوية، وتكوين الهرمونات الجنسية.
•وأوضح أن العديد من الفيروسات تؤثر على خصوبة الذكور، بما في ذلك تلك التي تسبب التهاب الكبد B والنكاف، مشيراً إلى إن ثلث مرضى النكاف يصابون بالتهاب الخصية، وفي بعض الحالات تصبح الخصيتان أصغر، مما يؤدي إلى العقم.
•وقال "لقد استقبلت عدد قليل من مرضى سارس يعانون من العقم على مر السنين، ولكن العينة صغيرة للغاية لاستخلاص أي نتيجة"، وتابع قائلاً "بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بالفيروس الجديد ويخططون للإنجاب أقترح عليهم إجراء اختبار للخصوبة."
•وقالت دراسة أخرى أجراها أطباء المسالك البولية في مستشفى Suzhou Affiliated Hospital بجامعة Nanjing ونشرت في medRxiv أن فيروس كورونا الجديد قد يرتبط مباشرة بخلايا Ace2 الإيجابية ويضر بكلى الرجل وأنسجة الخصيتين ، مما قد يسبب أورامًا.
•وقالت الصحيفة "يجب على الأطباء الانتباه إلى خطر آفات الخصية لدى المرضى أثناء العلاج بالمستشفى والمتابعة السريرية اللاحقة ، خاصة التقييم والتدخل المناسب وخصوصا في المرضي الصغار.
•قال البروفيسور ألان بيسي، الخبير الرائد في خصوبة الذكور في جامعة شيفيلد في إنجلترا، "في الوقت الحالي، من السابق لأوانه إلى حد ما أن نستنتج من هذه الدراسة أن فيروس كورونا سيؤثر بالتأكيد على خصوبة الذكور، ولكن من المفيد أن المؤلفين أثاروا هذا القلق حتى يتمكن الباحثون في الوقت المناسب من إجراء الأبحاث.
_______________________ *استشاري الأمراض الصدرية
بمستشفيات الحمادي بالرياض
 0  0  248
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:54 صباحًا الثلاثاء 29 رمضان 1442 / 11 مايو 2021.