• ×

02:29 صباحًا , الأربعاء 2 رمضان 1442 / 14 أبريل 2021

علمتني الحياة (٢٨)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د.عثمان بن عبد العزيز آل عثمان. تجارب الحياة كثير ةٌ ومتنوعةٌ، والذكيُّ الذي يتعلم من تلك التجارب، والأذكى من يتعلم من تجارب الآخرين أيضًا، وكما يقولون: إذا أردت أن تعيشَ حياةً لم تعشها تعلَّم من تجارب الآخرين، ومن هذا المنطلق أحببتُ أن أضعَ بين أيديكم الكريمة خلاصةَ تجاربي في الحياة، من بينها:
‏بكثرة استغفارك ،وذكرك والصبر، والصلاة، والدعاء، وصلة الرحم والصدقة يُزال همك وحزنك ، ويُقضى دينك، وتُغفر ذنوبك ، وتُوفق لفعل الخير، وتبتعد عن الشر وأهله، وتُفتح لك أبواب السماء، فلا يُردُّ لك- بإذن الله تعالى- دعاء، وترزق محبة الناس، فهم شهداء الله تعالى في أرضه.

ولابد: أن
أحرص على نفسي ولايضيق صدري عن تجاهل بعض الناس، والإحسان والمعروف إليهم، ولا أنتظر الشكر والتقدير من أحد، فالأجر من رب العالمين.

وضع أمام الآخرين:
قوة التوكل *على الله تعالى هي الأمن والأمان وطمأنينة مستمرة، ،وتوفيق من رب العالمين، بدون هم وحزن وحسرة وقلق،وأجر من رب العالمين.


ولا يفوتك:
كلما تصدقت لله تعالى ذهب عنك المرض والهم والحزن والعجز والكسل، وآتاك الله تعالى الرزق من حيث لا تحتسب .


وكل أيامك:
اذكر الله تعالى، وعش حياتك بين كثرة الاستغفار والشكر والحمد، فالحياة لحظات قصيرة لاتخلو من النعم والخيرات ، ولاتخلو من التقصير والذنوب.

وحتى تكون سيد العقلاء:
احرص أن يكون جميع زملائك من أصحاب النفوس الخيرة والقلوب الطاهرة، وطيب الخصال والأفعال والأقوال والوفاء، وأهل العلم والمعرفة، والكرم والجود، تكن حياتك هنيئة، ولك أجر عظيم فى الآخرة.

ولايفوتك:
سعادتك الحقيقية لا تعني بالضرورة أنك لا تحزن ولاتتألم، بقدر ما تكون علاقتك بالله العلي العظيم قوية على الإيمان التام بالقضاء والقدر، وتكون صابرًا محتسبًا شاكرًا حامدًا، ترجو من الله تعالى الخير.
وفائدة وذكرى:
لكل مسؤول:
لا تظن أنّ الصراخ والعبوس طريق التفاهم!
وعليك بحسن التعامل
وانشر السعادة بين الموظفين ، ولا تغضب على كل صغيرةٍ ،أو كبيرةٍ فأنت تعيش مع أفراد المجتمع،حتى تدوم المحبة الصادقة والمودة والإخاء والمعروف، وسيظل ذكرك مهما كانت الظروف والأحوال.

واحرص كلَّ الحرص على اغتنام الوقت بما يفيدك، ويحافظ على أوقات الآخرين، وسوف تجد طعم السعادة الحقيقية التي تبحث عنها في استغلال وقت الفراغ وتعم الفائدة.

ليس الهدف البعد عن العين والحسد:
استعن على قضاء حوائجك بالكتمان،
حتى لاتصاب بفقدان الأمل والتعب أمام الناس ،فهو أكثر حزنًا وشديد الألم ، والبعد عن مشاكل الناس.
تلك هي بعض نصائحي إليك أردتك بها لتسعد، وجهتها إليك لترقى، قد يلامس بعضُها شغافَ قلبك فتؤمنُ بها، وقد يمرُّ بعضُها على فكرِك مرورَ الكرام، فاستفدْ مما يناسبُك، وتغافل عما لا يفيدُك، فالتغافلُ ثلثُ العقل كما يقولون.
ولنا موعدٌ قريبٌ - إن شاء الله تعالى- في مقالٍ قادم.
رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية الصعوبات لصعوبات التعلم عضو مجلس بلدى الرياض عضو هيئة الصحفيين السعوديين
OZO123@hotmail.COM
@DrALOTHMAN
 0  0  113
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:29 صباحًا الأربعاء 2 رمضان 1442 / 14 أبريل 2021.