• ×

09:39 صباحًا , الخميس 24 رمضان 1442 / 6 مايو 2021

تضخم البروستات الحميد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
* الدكتور: أسامة البرغوثي :- العديد من الأشخاص يواجهون مشكلة في التحدث عن* البروستات لأن لهذه الغدة من وظيفة في التبول وفي المياه الجنسية على السواء.
*وتضخم البروستات هو تضخم تشريحي ومن الطبيعي أن يحدث التضخم عندما يتقدم الرجل في السن .
إن التضخم البروستاتي الحميد أو فرط النمو العقيدي للبروستات هو حاله نمو غير سرطانية تؤدي لأعراض بولية مزعجه وإعاقة التبول حيث تكون البروستات صغيره جداً عن الولادة حتى مرحلة المراهقة فعندما يتقدم الرجل بالسن تمر البروستات في مرحلتين في النمو المرحلة الأولى تحصل في بداية سن المراهقة عندما يزداد حجم البروستات،وفي المرحلة الثانية في عمر الخامسة والعشرين تبدأ البروستات بالنمو من جديد وهذا النمو يؤدي في بعض الأحيان بعد عده سنوات إلى تضخم البروستات الحميد إلا أن هذا النمو لا يؤدي إلى مشاكل قبل سن الأربعين ونادراً في سن الشباب تحدث بنسبة 10% من الرجال في سن الثلاثين لكن تصيب أكثر من نصف الرجال في سن الستين ويزداد انتشاره حتى يصل إلى نسبة حوالي 90% في سن الخامسة والثمانين.
نظرة تشريحية:
الموقع :تقع غده البروستات تحت المثانة مباشرة وأمام المستقيم مباشرة وخلف عظم العانة وتحيط بقسم من الإحليل الخلفي ويسمى بالإحليل البروستاتي
الوظيفة : تغرز غدة البروستات سائلاً لزجاً يستطيع تأمين وسيله لنقل الحيوانات المنوية ووسط غذائي وحماية لها أثناء رحلتها لإتمام عملية التلقح
الإمراضية.
إن سبب تضخم البروستات حتى الآن غير معروفة بشكل تام لكن هناك عوامل متعددة *multifactorial* *وأخرى عوامل هرمونية قد تتحكم بتضخم البروستات.
أظهرت الدراسات السريرية بشكل واضح أن التضخم الحميد يخضع لتحكم غدي هرموني حيث إن نتائج عملية الإخصاء ( castration) أدت لتراجع حدوث التضخم البروستات الحميد *BP.H وتحسن الأعراض وأظهرت دراسات أخرى وجو ترابط إيجابي بين مستويات هرمون التوستيرون الحر والاستروجيبن،*ويعتقد أن هناك علاقة بين التقدم في السن الذي يؤدي لزيادة مستويات الأستروجين وتمريض مستقبلات التتوستيرون وبذلك تزيد مستويات الإستروجين من حساسية المستقبلات تجاه التتوستيرون الحر.
ويعتقد بعض الباحثين بأن تضخم البروستات الحميد يحدث نتيجة التعليمات تتلقاها الخلايا في مرحلة مبكرة من العمروتنفذ هذه الخلايا التعليمات في منطقة معينة من غدة البروستات حيث تستيقظ من جديد في مرحلة متأخرة من العمر وهذه الخلايا التي استيقظت ترسل إشارات إلى خلايا أخرى في الغدة وتحثنها على النمو أو تحولها إلى خلايا أكثر حساسية لهرمونات النمو.
التشريح المرضي* PATHOLOGY
تنجم عملية التضخم عن زيادة في عدد الخلايا وأظهر التشريح المجهري نمطاً في النمو العقيدي ويتضمن أعداداً مختلفة من اللحمة *stroma والخلايا الشرويد حيث تتكون اللحمة من أعداد مختلفة من الألياف العضلية الملساء وهذا الإختلاف في الأشكال التركيبية النسجية لتضخم البروستات يوضح إلى حد ما الإستجابة* للعلاج الدوائي لذلك يمكن أن يؤدي العلاج بحاصرات ألفا bloctcers*إلى استجابة ممتازة لمرضى* ( BPH) الذين مكونات من الألياف العضلية الملساء بينما إذا كانت الخلايا البشرية هي الغالبة يمكنها أن تستجيب للعلاج بمثبطات إنزيم REDACTASE *لكن المرضى الذين لديهم مركبات كثيرة من الكولاجين من اللحمة يمكن أن لا تستجيب لكلا أي العلاجين السابقين.
الأعراض:
تحدث أعراض تضخم البروستات الحميد بدرجات مختلفة قد يؤدي التضخم إلى انضغاط مجرى الإحليل وتكثيف جدار المثانة وتهيجها وإجهادها حيث تبذل عضلة المثانة جهداً لتفريغ البول مقاومة الضغط الناجم عن انسداد مجرى الإحليل وبالتالي مع مرور الوقت تضعف عضلة* المثانة وتفقد القدرة على الإندفاع بالكامل .
إن حجم غده البروستات لا يحدد دائماً مدى شدة انسداد الإحليل ففي بعض الرجال يكون حجم غدة البروستات كبير جداً لكن درجة الانسداد في الإحليل صغيرة والأعراض قليلة وعند جزء آخر من الرجال يكون حجم غدة البروستات أقل لكن درجة الانسداد أكبر والمشاكل التي تسببها هي أكثر.
يمكن أن يحدث الانسداد بشكل مفاجئ ويحدث ما يسمى بالاحتباس البولي urine rctention *نتيجة لتناول أدوية طبية على سبيل المثال:
المدرات البولية التي تزيد من كمية البول الواردة إلى المثانة وغالباً ما تزيد من الأعراض تدهوراً .
بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب مشكلات عن طريق تضليل قدرة المثانة على الانقباض وهي أساساً أدوية ذات تأثير مضاد للأسبشل كولين.
أدوية معالجه الرشح أو الحساسية ومزيلات الإحتقان مثل السودو إفدرين يمكن أن تزيد من صعوبة تفريغ المثانة عند الرجال الذين يعانون من تضخم غده البروستات
يمكن تقسيم أعراض تضخم البروستات إلى:
1.أعراض إنسداديه obstructire.
2.أعراض استشارية وتهيجيه irritative.
3.التردد hesitancy.
4.ضعف قوة التدفق وتضر مسار البول.
5.الإحساس بعدم الإفراغ الكامل.
6.التفريغ على دفعتين أي التبول مرة ثانية من التبول الأول (السابق) خلال ساعتين.
7.الضغط أثناء التبول straining to urinate.
8.التنقيط بعد التبول post-voiding bribbling.
9.الأعراض الاستشارية التهيجيه.
10.الإلحاح.
11.تعدد مرات التبول الليلي.
وقد وضعت الجميعة الأمريكية للمسالك البولية أسئلة شخصية من أجل علاج ومراقبة المرضى ومدى إستجابتهم للعلاج وتتضمن سبعة أعراض ولكن عرض وضعت له درجة من 5-0 ويتراوح معدل النتيجة من .
·* 35-0
·* وتكون بسيطة 7-0
·* متوسطة الشدة 19-8
·* وشديدة 35-20
·* وقد تكون هذه هي الأداة الوحيدة الأكثر أهميه واستخداما في تقيم مرضى الBPH *وتوصي لكل المرضى قبل البدء بالعلاج الأولي .
العلامات SIGNS
قد تكون المثانة محسوسة فوق العانة سبب التفريغ غير الكامل أوبسبب الانحباس البولي،***** الفحص الأصبعي* للبروستات من خلال فتحه الشرجR. R. E *ويتم تقييم حجم البروستات ومحتواها حيث تكون البروستات وسطحها أملس ونحدد درجة صلابتها ومرونتها من خلال هذا الفحص نمير يها تضخم البروستات الحميد عن وجود احتمالية سرطان البروستات.
الفحوصات المخبرية :
وتشمل فحص البول الروتيني ووظائف الكلى، وأيضاً فحص المستفيد البروستاتي النوعي ( PSA ) PRESTAITIC SPECIFIC ANTIGEN من أجل نفي أو استبعاد وجود مرض سرطان البروستات حيث يكون غالباً بمستويات مرتفعة لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات.
التشخيص:
1.الأعراض البولية.
2.الفحص الإصبعي التشريجي لتحري نوع الضخامة.
3.إجراء صوره الأمواج فوق الصوتية ULTRASOUND قبل وبعد التبول لتقدير كمية البول المتبقية في المثانة (الثمالة البولية ).
4.فحص دفق البول UROFLEWMEDRY.
5.فحص PSA.
العلاج:
تشير الأبحاث أن العلاج المبكر لتضخم البروستات الحميد غير ضروري لأن الأعراض قد تختفي بدون علاج في ثلث الحالات من مرضى التضخم الحميد.
العلاج بالطب البديل (العلاج بالنباتات أو الأعشاب) شاع علاج البروستات بالأعشاب في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لسنوات لكن الدراسات الحديثة لمرضى تم إعطاؤهم هذه النباتات على جرعات مدروسة وتم مقارنتهم مع مرضى آخرين لم يتم إعطاؤهم أي نوع من العلاج وكانت النتيجة لا توجد فائدة ترجى منها.
العلاج الدوائي:
حاصرات مستقبلات ألفا : تعمل على تثبيط مستقبلات في عنق المثانة والألياف العضلية الملساء في البروستات مما يؤدي إلى تسهيل تدفق البول ومن هذه الأدوية
*4MG OR 8MG DAILY DOZEAZOSIN (CORDURA)
ALFUZOSIN (XATRAL )10 MG DAILY
TAMSULOSIN (OMNIC) 0.4MG ORO.8MG DAILY
مثبطات إنزيم 5REDACTASE
*تعمل على منع تحويل التستوستيرون إلى دي هيدرو تستوستيرون (D.H.T) الذي يؤكد على المركب الشروي في غده البروستات وبالتالي تؤدي إلى صغر في حجم الغده وتحسن الأعراض .
العلاج المشترك (حاصرات – مثبطات انزيم - 5 REDACTASE)
العلاج الجراحي
1.تجريف غده البروستات بالمنظار TURP.
2.خزع (شق ) عنق المثانة والبروستات بالمنظار TUPI.
3.استئصال البروستات بالجراحة المفتوحة OPEN PROSLATECTOMY.
4.العلاج بالليزر.
5.الوقاية ونصائح تخفيف الأعراض.
6.تجنب تناول مضادات الاحتقان (أدوية الزكام ).
7.الابتعاد عن المهيجات الجنسية.
8.تنظيم أوقات العملية الجنسية.
9.معالجه الإمساك إن وجد.
10. تجنب شرب السوائل قبل ساعة أو ساعتين قبل موعد النوم.
11. الذهاب إلى الحمام عند وجود شعور ملح للتبول فالانتظار لوقت طويل قد يؤذي عضله المثانة.
12. إجراء الفحص الدوري السنوي للرجال بعد سن الأربعين.
__________________****************************************
*استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية بمستشفى الحمادي بالرياض

*
*
*
 0  0  112
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:39 صباحًا الخميس 24 رمضان 1442 / 6 مايو 2021.