• ×

01:33 صباحًا , الأربعاء 2 رمضان 1442 / 14 أبريل 2021

المؤرخ السعودي عبدالكريم الحقيل.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مؤرخ سعودي معروف صادق الحس والنبل، ودقيقٌ وواضحٌ وصريح، وموثق للمعلومات، والتواريخ والأسماء، والمواقع والمصادر، والمراجع ويحفظ حقوق الناشرين، وقادرٌ على الحوار، والنقاش ويتقبل النقد البناء، وهمه نفع الآخرين، وخاصة المواطن، وكل من يقرأ كتبه، الف 47 كتابا، وله أكثر من (5250) موضوعا، وتحقيقا تم نشـرها في الصحف، والإذاعـة والتليفزيون.
فالمؤرخ السعودي المتميز الأستاذ/عبدالكريم بن حمد الحقيل حاصل على الدكتوراة الفخرية في التاريخ من الجامعة الأمريكية لمؤلفاته في الأدب والتاريخ، ويحمل دبلوم في ادارة الأعمال، وحضر كثير من الندوات والمؤتمرات، والدورات التدريبية في الإدارة، والعلاقات العامة، واللغة الإنجليزية وتصنيف الكتب داخل المملكة وخارجها.
عمل في رئاسة القضاء مفتشا، ورئيس ضبط، ومدير إدارة، وعمل في وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الأشغال العامة في عددا من الوظائف كمساعدا لمدير مكتب الوزير ومستشارا، ومدير عام للإدارة، وطلب الإحالة على التقاعد المبكر للتفرغ للكتابة والتأليف، والبحث والدراسات في التاريخ والادب.
تولى رئاسة نادي الخرج، وهو عضو في النادي الأدبي بالرياض، ورابطة الأدب الحديث القاهرة وفي رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وجمعية التاريخ السعودية، وأتحاد المؤرخين العرب، وجمعية المتقاعدين، وله مؤلفات كثيرة في الإدارة، والأدب والتاريخ، وورد ذكره في كثير من الكتب، والمرجع والموسوعات والمعاجم، والصحف والمجلات.
وله تجربة عظيمة، وممتدة عبر السنوات الماضية كمؤرخ، وباحث وأديب خرج منها بعدد من الاستنتاجات، واحتوتها كتبه السبعة والأربعين، حيث انه يكتب باللغة العربية الفصحى، ويوثق مراجعه بكل أمانـة، وبأسـلوب سهل وشيق، وعبارات جميلة المعاني، وخلفية ثقافية متميزة، وإلمـام بالموضوع وفق خطة واضحة المعالم بصدق وشفافية.
وقدم الكثير من الاستشارات الإدارية، والتنظمية والاجرائية، وأعد واقترح العديد من الملفات، واللوائح والتعليمات، والاختصاصات في الهياكل الإدارية والتنظيمية، وصمم الكثير من النمـاذج والاسـتمارات لتبسيط الإجراءات، وتسهيل العمل، وتعاون مع الصحافة، والإذاعة والتلفزيون السعودي في عدة مواضيع مختلفة.
وتشرف بإهداء ثلاثين ألفا كتابا من مؤلفاته لكل من دارة الملك عبدالعزيز، ومركز الملك فيصل للبحوث، والدراسات الإسلامية، ومكتبة الملك فهد الوطنية، وجامعة الإمام، وجامعة الملك سعود والنادي الأدبي بالرياض، وجمعية النهضة، والوفاء الخيرية النسائية، وعدد أخر من الجمعيات السعودية والعربية، والاسلامية والدولية.
فالمؤرخ السعودي الكبير أبوعبدالله تأثر بوالدة القاضي الحكيم، والعالم الأديب والمؤرخ العظيم الشيخ حمد بن ابراهيم الحقيل، وجده الشيخ ابراهيم الحقيل، والشيخ عثمان الحقيل -رحمهم الله- أما من خارج الأسرة فقد استفاد من مجالسة سماحة رئيس القضاة، والمفتي الشيخ محمد آل الشيخ، والشيخ عبداللطيف ال الشيخ، والشيخ عمر آل الشيخ -رحمهم الله-.
وتلقى خطابات شكر عديدة من الملك فيصل، والملك فهد، والملك عبدالله -رحمهم الله- ومن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- ومن الأمير سلطان، والأمير نايف -يرحمهما الله- وعدد من الأمراء، والعلماء والوزراء، والأدباء والشعراء، والمؤرخين والكتاب، والكثير من المواطنين فشكرا لمؤرخنا القدير الأستاذ عبدالكريم الحقيل، ونتمنى الاستفادة منه في مجلس الشورى.

أحمد بن عبدالرحمن الجبير
مستشار مالي
عضو جمعيه الاقتصاد السعودية
ahmed9674@hotmail.com
 0  0  266
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:33 صباحًا الأربعاء 2 رمضان 1442 / 14 أبريل 2021.