• ×

03:12 صباحًا , الجمعة 27 ذو الحجة 1442 / 6 أغسطس 2021

برنامج تعزيز الأمن الفكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د . سليمان عبدالله المهنا رئيس مجلس إدارة جمعية الخدمات الصحية بالقصيم بين الانتظام والعشوائية الفكرية وجودة الحياة ؛
صورُ ظواهر الحياة والإنسان المتعددة بجميع أشكالها واتجاهاتها العقائدية والفكرية والنفسية والفيسولوجية والفيزيائية والكيميائية والحيوية والرياضية وحتى الجيولوجية وعلوم البحار والفضاء جميعها تسير وفق ناموس ونسقٍ منتظمٍ ومتقن.
متى ما اختل هذا الانتظام والتناغم، حدثت الفوضى والعشوائية.
صورٌ سبحان من أبدعها تجدها في كل نواحي الحياة، سواءًا كانت من الميكرو عالم الأحياء الدقيقة، أو من الماكرو عالم الفضاء والأجرام السماوية، أو ما اختص بالانسان في عالم النفس، وعالم الاجتماع صور تتكرر وتتماثل، ولكنها تصف قانونا ومفهوماً واحداً فيه المتضادين القرينين.
الانتظام والعشوائية.
سواءًا كانت متمثلة بالتفكير المنتظم، أو العقائد الثابتة، أو في أحوال الناس ومعيشتهم، وانتظام نسق الحياة، ونسق توزيع الأوقات أو الظروف الاجتماعية والاقتصادية.
ولعلنا نضرب مثلاً بسيطًا حتى يتضح هذا المفهوم، فمثلا خلال أيام الحج ومشاعره تجد ملايين الحجاج منتظمين في نسق واحد، بينما تجدهم بعدها في عشوائية غير منتظمة في حال انصرافهم لأوطانهم ومشاغلهم.
يقول علم الثيرمودينمك بأن العشوائية توصف بمصطلح الانتروبي ويعكس هذا المصطلح مستوى الطاقة لكل حال بين الانتظام والعشوائية كقطبين متناقضين.
وكذلك يحسب الفرق بين مستوى الانتروبي في الحالات المختلفة هو حجم الطاقة أو الجهد المطلوب للعودة إلى الانتظام. وتعتبر الحالة الصفرية للانتروبي هي حالة الاستقرار والانتظام الكاملة. وهي كذلك في المجتمعات التي تزيد فيها العشوائية الفكرية والعقائدية ويقل التناغم والتماثل تحتاج لجهد كبير وميزانيات ضخمة لتعود إلى مستويات راقية من الراحة النفسية والسعادة.
ولعلي أخلص من هذا كله بأن الانتظام الفكري لدى أفراد المجتمع هو عنق الزجاجة في استتباب الأمن وقل المشاكل وبروز الإيجابية بين الناس وهو أمر مريح تزيد السعادة والبساطة وسهولة تعامل الناس مع بعض وتقل الأمراض العضوية والنفسية وفي العشوائية الفكرية تجد الصراعات والفوضى وإعجاب الناس بآرائهم وأفكارهم الشاذة والتي تكلف المجتمعات الغالي والنفيس وتزيد من فرص الفشل والظلم والقتل.
وفي الانتظام حياة الناس وسعادة ونعيم مقيم.
والحمدلله رب العالمين
 0  0  135
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:12 صباحًا الجمعة 27 ذو الحجة 1442 / 6 أغسطس 2021.