• ×

12:56 مساءً , الأحد 10 ذو القعدة 1442 / 20 يونيو 2021

سمو أمير القصيم يستقبل معالي وزير التجارة والإعلام المكلف ويبحث تطوير الفرص التسويقية لمنتج التمور

أـكد سموه على أهمية تنوع الأساليب التسويقية للتمور..ويكشف عن نمو القطاع الاقتصادي بنسبة 3.8% خلال الثلاث سنوات الماضية..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز ـ خالد الفريدي : أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على أهمية تطوير آليات التسويق لمنتجات ومشتقات التمور بالمنطقة ، كونها تعد أحد المناطق التي تنتج أفضل أنواع التمور جودة وكماً ، مشيرا سموه بأن رؤية المملكة 2030 وضعت أحد مستهدفاتها المستقبلية أن تكون المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم ، لافتا سموه ان المنطقة تشهد تنافسية ابداعية في مهرجانات التمور لدعم هذا المنتج بما يحقق الأهداف المنشودة.

وبيّن سمو أمير القصيم ، بأن ما يميز منطقة القصيم انها تشهد حراكا اقتصاديا سنويا استعداداً لموسم التمور لتسويق انتاج أكثر من 8 ملايين نخلة تحتضنها المنطقة ، منوهاً سموه بدعم القيادة الرشيدة – أعزها الله – التي تدعم المنتج المحلي، والتمور من أهم المنتجات المحلية ، مقدرا سموه الجهود المبذولة من قبل منتجي التمور ومنظمي المهرجان في السنوات الماضية .

ودعا سموه إلى التنوع في أساليب التسويق وايصال منتج التمور إلى العالمية عبر أدوات تراعي أصناف التمور و وصولها للمستهلك بجودة عالية .

جاء ذلك خلال ترؤس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اجتماعا بمنتجي التمور ومنظمي مهرجان التمور ببريدة ، بحضور معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي .

وتخلل الاجتماع كلمة لمعالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي بين فيخا دور وزارة التجارة في دعم منتجي التمور وإيجاد السبل التي تكفل إلى تسويق التمور بجودة عالية وتسهيل جميع الإجراءات المرتبطة بتسويق التمور بما يدعم هذا المنتج ويحقق رؤية المملكة 2030 ، للوصول بهذا المنتج إلى العالمية .

وقدم الوزير القصبي شكره وتقديره لسمو أمير القصيم على حسن الاستقبال ، مضيفا معاليه بان تمور القصيم لها أولوية لتصل إلى أرجاء العالم في ظل وجود الأسواق الالكترونية ، مضيفا معاليه أن هذا اللقاء للاتفاق على مأسسة عمل لمنتج التمور وسبل تسويقه ،مبينا معاليه بأن هناك عدد من الأفكار التي تدعم هذا المنتج ، من خلال الاستفادة من أراء منتجي التمور ، وسيكون هناك ورشة عمل مستقبلية لدعم تنفيذ تلك الآراء بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030


كما وصف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بأن القطاع الاقتصادي بمنطقة القصيم ، يشهد نموا ملحوظاً بلغت نسبته 3.8% خلال السنوات الثلاث الماضية ، وهو ما أكدته الإحصاءات والأرقام التي بينت أن عدد السجلات التجارية بلغ أكثر من 76 ألف سجل تجاري لعدد من المؤسسات والشركات .

وأشار سمو أمير القصيم بأن المنطقة شهدت خلال الفترة الماضية التنوع في الفرص الاقتصادية التي تعزز و تتكامل مع رؤية المملكة 2030 وهي إمتدادا للدعم السخي الذي تقدمه القيادة الرشيدة لدعم القطاع الخاص وتجاوز التحديات التي قد تواجهه ، وهذا الدعم كان له أثرا كبيرا خلال جائحة كورونا ، التي ساندت في الدولة القطاع الخاص لضمان عدم تؤثره بالجائحة من خلال إطلاق العديد من المبادرات شملت دعم رواتب الموظفين في المنشآت الخاصة ، والتخفيف من الأعباء التي قد تواجههم .

وبين سمو أمير القصيم ، بأن إمارة المنطقة أولت الاستثمار ودعم القطاع الاقتصادي مسؤولية واهمية ، ومراعاة التنوع و التوازن الاقتصادي لتكون المنطقة جاذبة للمشاريع الاقتصادية والسعي إلى تذليل المعوقات التي تواجه المستثمرين ورجال الأعمال ، من خلال تفعيل دور لجنة الإستثمار التي أسهمت في فتح الآفاق والفرص الاستثمارية أمام رجال الأعمال سواء بالمنطقة أو من خارجها .

جاء ذلك بعد أن ترأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بحضور معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ، اجتماعا لمناقشة فرص التطوير والتحديات التي تواجه القطاع الخاص بالمنطقة.

وشدد سموه على اهمية دعم الغرف التجارية لتواصل تحقيق أهداها و برامجها لرجال الأعمال ودعم الحراك الاقتصادي ، مشيدا بدعم معالي وزير الدكتور ماجد القصبي وما تحقق من تطور من أنظمة وزارة التجارة وفي وزارة الإعلام والخطوات التي تشهدها وسائل الاعلام بالمملكة ..

وأكد سموه بأن إمارة المنطقة ، علمت على تفعيل دور القطاع الخاص المرتبطة بالجهات الحكومية ، التي أسهمت في توفير الفرص الوظيفية لأبناء الوطن عبر لـجنة التنسيق الوظيفي.

واشار سموه تمكين الامارة للشباب ودعمهم من خلال المبادرات التي توفر لهم مصدر دخل عبر عدد من المسارات التجارية ، ولفت سموه بأن واحة مدن تم العمل عليها لتخصيصها للاسر المنتجة من النساء ، وهي بمثابة فرص استثمارية للاسر المنتجة بعد تشغيلها .

وشاهد سمو أمير القصيم خلال الاجتماع عرضا مرئياً قدمه معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ، والذي تطرّق إلى أبرز الخدمات المقدمة من منظومة التجارة بشكل عام ومنطقة القصيم بشكل خاص ، حيث بيّن معاليه نمو قطاع الأعمال بمنطقة القصيم خلال ثلاث سنوات شمل ارتفاعا في عدد المؤسسات الذي بلغ 70352 مؤسسة وعدد الشركات بلغ 6291 شركة ، وأشار معاليه إلى ارتفاع نسبة الرضا لقطاع الأعمال الذي بلغ 96% خلال عام 2021 ، وفي نفس العام كانت نسبة رضا لبلاغات المستهلك 83% .

كما بين معالي الوزير القصبي بأنه تم تعزيز منظومة التشريعات والتي شملت 62 تشريع ، فيما يجري العمل على تطوير النظام التجاري ونظام الشركات ونظام السجل التجاري ونظام الأسماء التجارية ونظام حماية المستهلك .

لافتاً بأنه تم هندسة الإجراءات لتمكين قطاع الأعمال ، التي أظهرت ان 97% من طالبي الخدمة ينجزون أعمالهم إلكترونيا ، عبر تنفيذ 88 خدمة يتم إنجازها إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة الفرع أو مركز الأعمال .


ومن جانب آخر أشاد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بدور معالي وزير التجارة و وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي لدوره في تأسيس جمعية الإسكان الأهلية بالقصيم ، واصفاً سموه دور معاليه في دعم تأسيس الجمعية بأنها بذرة مباركة ساهم في تمكين الأسر السعودية الأكثر إحتياجاً للسكن بمنطقة القصيم من الحصول على السكن للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة وفق منظور مؤسسي .

جاء ذلك ، بعد أن سلّم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم الخميس ، معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ، التقرير السنوي لجمعية الإسكان الأهلية بالقصيم ، لعام 2020م.

وكرم سمو أمير القصيم معالي الوزير الدكتور ماجد القصبي ، تقديرا لدوره في تأسيس جمعية الإسكان الأهلية بالقصيم .

من جانبه ، أعرب معالي وزير التجارة ووزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على اهتمامه ودعمه للقطاع الثالث ومن بينها برامج الإسكان التنموي ، مشيداً بما شاهده من مخرجات لجمعية الإسكان التي تستهدف المساهمة في النشاط الإسكان الخيري والإقتصادي للفئات الأكثر احتياجاً وفق رؤية استراتيجية مؤسسية .


هذا وقد استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في الإمارة اليوم ، معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ، الذي يزور المنطقة حالياً.

ورحب سموه بمعالي الدكتور القصبي ، متمنياً له التوفيق في زيارته للمنطقة ، منوهاً سموه بما توليه القيادة الحكيمة - أيدها الله - من اهتمام وعناية بكل ما يمس المواطن من المشروعات التنموية والتي تخدم عنصر التجارة ، مشيداً سموه بجهود فرع وزارة التجارة بالمنطقة في تنفيذ المشروعات التي تخدم القصيم ومحافظاتها ومراكزها استثمارياً وتنموياً.

وناقش سموه خلال الاستقبال جميع متطلبات استثمار وتعزيز المقومات الاقتصادية بالمنطقة، وتمكين أبناءها من أسباب التجارة والاستثمار بكافة المجالات والمستويات، خصوصاً في الأعمال الصغيرة والمتوسطة التي تشكل النسبة الأكبر بكافة الاقتصاديات.

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من الموضوعات والأمور المتعلقة بالتنمية في المنطقة من حيث تعزيز الجوانب الداعمة للتجارة ، ومن حيث تعزيز الدور الإعلامي بالمنطقة.

من جانبه أعرب معالي الدكتور القصبي عن شكره لسمو أمير منطقة القصيم على حفاوة الاستقبال ، منوهاً بما تشهده منطقة القصيم من تطور ونمو في مختلف المجالات.

حضر الاستقبال معالي نائبة وزير التجارة الدكتورة إيمان المطيري ، ومعالي مساعد وزير التجارة بدر الهداب ، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"صالح الرشيد ، ووكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ، وعدد من مسؤولي وزارتي التجارة والإعلام.

image
بواسطة : Editor
 0  0  781
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:56 مساءً الأحد 10 ذو القعدة 1442 / 20 يونيو 2021.