• ×

04:50 صباحًا , الإثنين 13 صفر 1443 / 20 سبتمبر 2021

( حملة مكارم الاخلاق )

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد
فان أعظم ما يعرف به المرء خلقه
وأقرب الناس منزلة من نبينا صلى الله عليه وسلم أحاسن الناس أخلاقا.
وتجسيد الأخلاق في حياة الناس مؤشر لرقيهم وتمدنهم ؛ بل وإنجازهم ووحدة كلمتهم.
ومن هذا المنطلق
دشن بالأمس صاحب المعالي الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد الرحمن السند - حفظه الله - حملة مباركة بعنوان (مكارم الاخلاق) وتاتي هذه الحملة ضمن سلسلة ‏الحملات السابقة التي اطلقتها الرئاسة العامة كحملة (الخوارج شرار الخلق) وحملة (رب اجعل هذا البلد امنا)
ثم هذه الحملة المباركة (مكارم الاخلاق)
والهدف من هذه الحملة المباركة هو تعزيز مكارم الأخلاق في حياتنا وفي مختلف تعاملاتنا.
قال الشاعر احمد شوقي وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )
‏واطلاق هذه الحملة الوطنية هو تعزيز لمنهج المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي وصفه الله سبحانه في قوله تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم ).
ولا يمكن ان يحد او يعد الانسان الأخلاق الفاضلة ففي كل تعاملات الناس الطيبة أخلاق.
‏ومكارم الاخلاق تحمل كل صفة جميلة طيبة ومن صورها :
الصدق والأمانة والحلم والأناة والشجاعة والمروة والمودة والصبر والإحسان والحلم والاعتدال والكرم والايثار وسلامة الصدر ‏والرفق والعدل والحياء والشكر وحفظ اللسان والعفة والوفاء والشورى والتواضع والعزة والستر والعفو والتعاون والرحمة والبر والقناعة ‏والرضا والوقار والألفة وغيرها من الصفات الحميدة.
وقد اهتم العلماء رحمهم الله في هذا الباب كتابة وتأليفاً والقاءً للمحاضرات. حيث الفت فيه الموسوعات ‏والكتب في ذلك فعلى سبيل المثال
موسوعة ( نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم) الذي قام على تأليفه عدد من العلماء.
وكذلك موسوعة مكارم الاخلاق بين النظرية والتطبيق 16 مجلداً أعده مجموعة من العلماء والمفكرين ،
وكتاب مكارم الاخلاق ومعاليها ومحمود طرقها ‏لأبي بكر الخرائطي رحمه الله.
‏و كتاب مكارم الاخلاق للحافظ ابن أبي الدنيا رحمه الله
و كتاب مكارم الاخلاق لأبي نصر الطبرسي رحمه الله
‏و كتاب مكارم الأخلاق لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله
و كتاب مكارم الاخلاق للحافظ الطبراني رحمه الله ؛
و كتاب مكارم الاخلاق لأبي منصور الثعالبي النيسابوري رحمه الله
‏وكتاب مكارم الأخلاق ليحيى المعلمي رحمه الله
وكتاب مكارم الاخلاق لشيخنا العلامة محمد ابن عثيمين رحمه الله.
وبالأخلاق الكريمة يستطيع الحاكم أن يسوس شعبه؛ وقد رأينا مواطني هذه البلاد المباركة محبتهم لولاة امرهم لما لمسوه من رحمة وتعامل بالاخلاق الكريمة ، فنحمد الله سبحانه أن هيئ لنا حكاماً اوفياء في سياساتهم وكلماتهم يحثون على التمسك بالعقيدة الاسلامية والتحلي بالاخلاق الفاضلة.
وفي عصرنا الحاضر قدوتنا و قائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله؛ فهو من الناس الذين يتمتعون بشخصية فريدة تجمع إلى جانب مكارم الأخلاق والصفات الحميدة العديد من الشمائل المتميزة والخِلَال الحسنة التي تجعل شخصيته تخطف ألباب الناس قبل نفوسها؛ لما يتمتع به من اخلاق فاضلة فمع الحزم والعزم نجد الرحمة والإنسانية، والرشد والحكمة ومع كثرة الأعباء وشدة الانشغال وعظم المسؤولية نجد الرقة والتواضع والاهتمام ببسطاء الناس، ولين الجانب معهم، وخفض الجناح لهم.
ومن أبرز مكارم الأخلاق ومحامد الصفات التي يُجمع كل من تعامل مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – على تأصلها فيه؛ النبل والمروءة والشهامة، وإغاثة الملهوف، ونجدة المحتاج.
وقد اهتم بمصدر أخلاقنا ودستور بلادنا بالقرآن الكريم اهتماما بالغا، وخصص جائزة سنوية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره على مستوى المملكة؛ ومولها من نفقته الخاصة، وذلك انطلاقا مما تتميز به المملكة من موقع ريادي لخدمة الإسلام والمسلمين.
وسوف تظل مواقفه الإنسانية النبيلة عنوانًا لكرم أخلاقه، ومحاسن صفاته التي قربته لقلوب الناس على مستوى الامة العربية والاسلامية
وقد وفق الله معالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السند ‏نفع الله بعلمه وعمله في اختيار هذه الحملة المباركة لخدمة هذا الباب العظيم لما له من اثر اجتماعي بالغ على استقامة الناس ووحدة كلمتهم ولحمتهم ووطنيتهم.
فجزاه الله خيرا عنا وعن جميع المواطنين خير الجزاء. ووفق الله عضده سمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ..
والحمد لله رب العالمين.

كتبه
مشيقح بن حمود بن عبدالعزيز المشيقح
المستشار بفرع الرئاسة بالقصيم
 0  0  499
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:50 صباحًا الإثنين 13 صفر 1443 / 20 سبتمبر 2021.